خزينة الكرة

صراع مشروبات الطاقة في مباراة كولن ولايبزيغ

لا يزال نادي لايبزيغ الصاعد لأول مرة للبوندسليغا يثير الجدل في أوساط الكرة الألمانية، وهذه المرة قرر أحد الأندية تغيير شعار الشركة الراعية كنوع من المنافسة خارج نطاق الملعب.
وفريق ار بي لايبزيغ أنشئ في 2009 كإستثمار من شركة ريد بول النمساوية لمشروبات الطاقة التي أشترت ترخيص نادي اس اس في ماركرانشتيت من الدرجة الخامسة في الدوري الألماني. وبسبب منع استخدام أسماء الرعاة في الأندية في ألمانيا، قامت الشركة باختيار كلمتين بالألمانية حرفاها الأولان “أر بي” تعني “رياضة كرة العشب الأخضر”، ولترمز لشعار الشركة المالكة دون خرق القانون.

وبتأهل ريد بول لايبيزيغ لدوري الدرجة الأولى الألماني واجه انتقادات حادة. فمثلاً، قررت مجموعة من مشجعي بوروسيا دورتموند قبل أسبوعين مقاطعة مباراة الفريق ضد لايبزيغ احتجاجاً على الصبغة التجارية للنادي والبعيدة عن قيم كرة القدم الحقيقية على حد تعبيرهم.

وكذلك شركة كوكاكولا، أحد الرعاة التاريخيين للبوندسليغا، قامت بطرح تشكيلة عبواتها السنوية التي تحمل شعارات أندسة الدوري مستثنية شعار نادي لايبزيغ كونه يحمل علامة شركة منافسة لكوكاكولا.

آخر هذه الأحداث كانت بإعلان نادي كولن وشركته الراعية “REWE” عن تغيير العلامة التجارية للشركة المعلنة على قميص الفريق ليظهر إعلان مشروب الطاقة “ماكسيمال جي” التابع لشركة “REWE” بدلاً من الشركة الأم في هذه المباراة فقط.

  
وقال الرئيس التنفيذي لشركة REWE الراعية لنادي كولن: “نحن لا نأخذ دوماً كافة الأمور بجدية، وكذلك نحن نحب الاحتفال. لذلك قررنا تغيير شعارنا لهذه المباراة لنتمكن من تحدي ريدبول بشكل مباشر عن طريق مشروب الطاقة التابع لنا ماكسيمال جي”.

ويشمل عقد رعاية ريوي لنادي كولن إمكانية إعلانها لأحد الشركات التابعة لها، كما أن قوانين البوندسليغا تسمح للنادي أن يغير الشركة الراعية لقميصه مرتين خلال الموسم، سواء لجهة خيرية أو لعلامة تجارية تابعة للشركة الراعية.

  

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*