خزينة الكرة

القوائم المالية للاتحاد السعودي لكرة القدم 2015-2016

قبل أيام، عقدت الجمعية العمومية للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها الغير عادي، وتحديداً ظهر يوم الاثنين الماضي في مدينة الرياض، وذلك برئاسة سعادة الأستاذ أحمد بن عيد الحربي وبحضور أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وأعضاء الجمعية العمومية، وتم خلال الاجتماع اعتماد التقرير المالي وميزانية الاتحاد السعودي للفترة المنتهية في 30 يونيو.

موقعكم “خزينة الكرة” تمكن من الحصول على نسخة من التقرير المالي للفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2016، وسننشر لكم هنا أهم ما جاء فيه.

قائمة المركز المالي

أظهر المركز المالي للاتحاد السعودي لكرة القدم أن المطلوبات المتداولة قد تجاوزت الموجودات المتداولة في 30 يونيو 2016 بمبلغ 44.5 مليون ريال، وهو ناتج بشكل رئيسي عن مستحقات وزارة المالية البالغة 90.9 مليون ريال.

saff-bs

وكما يظهر في الجدول أعلاه، فقد بلغ إجمالي الموجودات 242.1 مليون ريال، تشمل الأرصدة النقدية والشيكات تحت التحصيل (122.1 مليون ريال)، وذمم مدينة مقدارها 111.7 مليون ريال يظهرها الجدول الموجود في الأسفل، بالإضافة إلى موجودات أخرى.

saff-bs-d

أما المطلوبات فضمت ذمم دائنة لموردين بـ15.9 مليون ريال، ومستحقات وأرصدة دائنة أخرى بمبلغ 176.4 مليون ريال يفصلها الجدول المرفق أدناه، ومخصص مكافأة نهاية الخدمة البالغ 3.6 مليون ريال. وأخيراً، مطلوبات لوزارة المالية بمبلغ 90.99 مليون ريال قيمة ما تم استلامه من الوزارة لسداد مستحقات مدرب المنتخب السابق فرانك ريكارد والتي تم صرفها وتحميلها على المصروفات في سنوات سابقة ولحساب وزارة المالية.

saff-bs-c

قائمة الدخل

وتناولت قائمة الدخل الفترة المالية من 1 يناير 2015 إلى 30 يونيو 2016 (فترة 18 شهر) وذلك نظراً لتعديل السنة المالية لتصبح من بداية شهر يوليو حتى نهاية شهر يونيو من كل عام لتتماشى مع فترة الموسم الرياضي.

وبلغت إيرادات الاتحاد السعودي للفترة 219.9 مليون ريال. وجاءت الإيرادات من 3 مصادر رئيسية هي الإعانة والدعم (67 مليون ريال)، وعقود الرعاية والنقل ودخل التذاكر (148.9 مليون ريال)، وإيرادات أخرى من غرامات ورسوم وخلافه بلغت 4 مليون ريال.

وشكلت عقود الرعاية للاتحاد والمنتخبات نحو 36٪ من إجمالي إيرادات اتحاد الكرة السعودي، إذ بلغت 80.26 مليون ريال. ويرتبط الاتحاد السعودي بعقد رعاية وتسويق حصري مع شركة صلة الرياضية، التي نجحت بتوقيع عدة عقود مع شركات مختلفة لرعاية الاتحاد السعودي وبطولاته والمنتخب السعودي مع شركة الاتصالات السعودية والخطوط السعودية وكوكاكولا. فيما شكلت إيرادات حقوق النقل وتحديدآً عقد قنوات MBC لنقل مسابقات الكرة السعودية 18٪ من إجمالي الإيرادات.

saff-rev

وبلغ إجمالي مصروفات الفترة 170.4 مليون ريال، ذهب الجزء الأكبر منها للرواتب والأجور بواقع 67.4 مليون ريال وهو ما يمثل 40٪ من إجمالي المصروفات. حيث بلغت رواتب الموظفين ومنسوبي الاتحاد 15.9 مليون ريال، فيما بلغت رواتب الأجهزة الفنية 37.3 مليون ريال.

وجاء ثاني أكبر المصروفات في بند المعسكرات، والتي بلغت 55.6 مليون ريال ما يمثل 33٪ من إجمالي المصروفات. حيث بلغت تكلفة معسكرات المنتخب الأولمبي 16.8 مليون ريال وهو ما يتجاوز تكلفة معسكرات المنتخب الأول البالغة 15.3 مليون ريال. فيما توزعت أكثر من 23 مليون ريال على معسكرات منتخبات الشباب والناشئين والبراعم والصالات.

saff-exp

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*