خزينة الكرة

صندوق تنمية الرياضة وتجربة بنك كريديتو سبورتيفو الإيطالي

قبل أسابيع وجه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة الهيئة العامة للرياضة والجهات المعنية الأخرى باتخاذ ما يلزم لإنشاء صندوق تنمية الرياضة والرفع عن ذلك خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، والاستفادة من الصناديق الأخرى ذات الصلة بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة من إنشائه.

وحسب ما أعلن فإن من بين أهداف الصندوق تقديم القروض والتسهيلات للأندية الرياضية سواء التي ستخصص أو بقية الأندية الأخرى على أن تودع فيه محصلات بيع الأندية في المراحل كافة، كما يهدف الصندوق إلى دعم الألعاب الرياضية المختلفة وتنميتها والاستثمار في المجالات ذات الصلة كما يعمل على المساهمة في تخصيص الأندية الرياضية، وإنشاء وتمويل حاضنات لألعاب الهواة المتعددة تحت مظلة مؤسساتية بما يخلق وظائف تزيد على 40 ألف وظيفة.

IMG_5051.JPG

وبعد الإعلان أوضح رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالله بن مساعد أن صعوبة إقراض الأندية من قبل البنوك التجارية كانت أحد أسباب التفكير في إنشاء هذا الصندوق الذي سيدعم كذلك من قبل الدولة، وإضافة لإقراض الأندية فإنه سيقدم منحاً وفق معايير معينة.

وبلا شك، فإن الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال قد تحقق الاستفادة المثلى، وذلك بتطبيق ما نجح به من سبقونا وتفادي العقبات التي واجهوها. واليوم سنقدم لكم في موقعكم “خزينة الكرة” نبذة عن بنك متخصص في تمويل القطاع الرياضي في إيطاليا وهو بنك كريديتو سبورتيفو “مؤسسة الائتمان الرياضي” أو “Istituto per il Credito Sportivo”.

ويعتبر بنك كريديتو سبورتيفو هو البنك الحكومي الوحيد المتخصص في تمويل وإقراض القطاع الرياضي في إيطاليا، حيث تأسس في عام 1957 ومنذ ذلك الحين قام البنك بتمويل 75٪ من المنشآت الرياضية التي بنيت في إيطاليا.

ويهدف البنك لمساعدة المؤسسات الخاصة والحكومية في تمويل مشاريعها الصغيرة والكبيرة على حد سواء. حيث يمنح قروضاَ بأسعار فائدة مدعومة بفضل مساهمة الدولة. ومنذ 2004 توسع دور البنك ليشمل إقراض وتمويل القطاع الثقافي.

slider_figc_ics

وبهذه الخبرة الممتدة لنحو 60 سنة، أصبح بنك كريديتو سبورتيفو رائداً في مجال تمويل النشاط الرياضي، حيث أن الرسالة الأساسية للبنك هي أن يصبح أحد الأدوات الرئيسية للائتمان لتحقيق النمو الاقتصادي وتمويل القطاع الرياضي والثقافي في إيطاليا، وفي نفس الوقت أحد القنوات الرئيسية للحفاظ لنشر القيم الرياضية والحفاظ عليها.

وشارك بنك كريديتو سبورتيفو في تمويل أهم المشاريع الرياضية التي شهدتها إيطاليا في السنوات الأخيرة، مثل بناء استاد يوفنتوس وتجديد ملعب أودينيزي، كما سيقوم بتمويل الاتحاد الإيطالي بمبلغ 80 مليون يورو لتحسين بيئة الملاعب.

وبالنظر لملكية بنك كريديتو سبورتيفو، فإن الحكومة الإيطالية تملك 80٪ من البنك ممثلة بوزارة الاقتصاد والمالية، فيما تتوزع الـ20٪ المتبقية على عدد من البنوك التجارية والمؤسسات المالية المساهمة بحصص مختلفة.

ويبلغ رأس مال البنك الرياضي كريديتو سبورتيفو 835.5 مليون يورو، فيما بلغ صافي أرباح البنك في 2011 (أحدث قوائم مالية منشورة) 14.2 مليون يورو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*