خزينة الكرة

5 أحداث مرتقبة في 2017

مع انطلاق السنة الجديدة 2017 نقرأ لكم في خزينة الكرة 5 أحداث اقتصادية نترقبها في ساحة كرة القدم السعودية.

5 – كبح جماح إنفاق الأندية

ينتظر أن تشهد سنة 2017 انخفاضاً في إنفاق الأندية وذلك على عدة أوجه سواء على قيمة التعاقدات الجديدة أو مفاوضات الأندية مع لاعبيها أو المدربين. ونعزو ذلك لجرس الإنذار الذي دقه الفيفا مؤخراً بخصم 3 نقاط من نادي الاتحاد ومنع الشباب من التوقيع مع محترفين لفترة تسجيل واحدة وذلك على خلفية قضايا ومتأخرات مالية. هذان الحدثان دفعا الأندية لإعادة النظر في قضاياها العالقة والتعامل معها بجدية أكبر. وهو ما قد يدفع الأندية لإغلاق هذه القضايا في أسرع وقت على حساب التعاقدات الجديدة.

4 – اهتمام أكبر من الأندية بجماهيرها

الحاجة الماسة للمال ستدفع الأندية للركض وراء مصادر الدخل المعطلة، وهنا يبرز الجمهور الذي لم تقدم له الأندية كل ما يجب، ولم تستفيد منه كما يجب. نتوقع أن تشهد سنة 2017 تفعيلاً أكبر لبطاقات العضوية وتحفيزاً وتشجيعاً لهم لحضور المباريات، إضافة للاهتمام بمتاجر الأندية وبيع منتجاتها سواء عبر توفير تشكيلة منتجات متنوعة أو البيع الإلكتروني بشكل أوسع. ولا نستبعد تكرار تنظيم الفعاليات التي تجذب الجماهير وتحقق العوائد المجزية للأندية.

3 – اتحاد جديد ورعاة جدد

الرئيس الجديد للاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور عادل عزت قدم حزمة من الوعود منها زيادة أعداد الرعاة الحاليين للمنتخب الوطني؛ وإيجاد المزيد من الشركاء الجدد لمسابقتي كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد، وهو ما ينتظر أن نلمس له أثراً قبل انطلاق الموسم الجديد على الأقل.

2 – بديل موبايلي

شركة موبايلي أحد أبرز المستثمرين في السوق الرياضي ستغادر رسمياً بنهاية الموسم الجاري من رعاية قميصي الهلال والنصر. الكل يترقب ماذا ستفعل إدارات الناديين والشركة المسوقة ومن ستكون الشركات البديلة لهما على قميص الفريقين.

1 – أول عملية بيع لنادي سعودي

قد يشهد الصيف القادم أول بيع لنادي سعودي، وهذا سيكون مرهوناً بتسارع الخطى في تنفيذ ما حمله ملف الخصخصة. ومن المتوقع أن تطرح الهيئة العامة للرياضة 3 أندية على الأقل الصيف المقبل للبيع، وكلنا نترقب كيف ستتم عملية طرح الكراسات والتقييم والمنافسة والبيع.

وأنتم، هل هناك أحداثاً منتظرة تترقبونها في الجانب المالي أو التسويقي من كرة القدم السعودية في 2017؟ شاركونا إياها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*