خزينة الكرة

تقنية الفيديو للحكام تعتمد في الدوري السعودي

أعلن سعادة رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم عادل بن محمد عزت عن حصول الاتحاد على موافقة المجلس التشريعي الدولي لكرة القدم (IFAB) بإدراج الاتحاد السعودي ضمن الاتحادات التي يمكنها تجربة تقنية الفيديو المساعد للحكم “VAR” للموسم الرياضي المقبل حتى يتمكن الاتحاد من تطبيقها بشكل مباشر على جميع مباريات الموسم ما بعد القادم.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء الثلاثاء الماضي بحضور أمين عام الاتحاد عادل بن عبدالله البطي، ومدير دائرة التحكيم بالاتحاد السيد مارك كلاتنبيرغ.

وأكد سعادة رئيس الاتحاد أن هذه المبادرة تأتي في سبيل دعم وتطوير التحكيم السعودي والحد من الأخطاء، مبينًا أن هذا المشروع يستهدف إنهاء حالات الجدل الناتجة عن أخطاء التحكيم تحقيقًا لمبدأ العدالة والنزاهة مما يمكن الاتحاد من الاستغناء عن الحكام الأجانب وتطوير الحكم السعودي.

وأوضح عادل بن محمد عزت أن الاتحاد السعودي لكرة القدم يعد من أوائل الاتحادات التي سارعت إلى اعتماد تطبيق هذه التقنية في مبارياتها، مبينًا أن وجود هذه التقنية سيساعد الحكم السعودي في تعزيز عامل الثقة لديه بتصحيح أي قرارات تؤثر في تغيير نتائج المباريات.

وأشار سعادته خلال المؤتمر الصحفي أنه تم وضع خطة لتنفيذ التقنية، حيث سيتم تدريب الحكام عليها خلال المعسكر الصيفي للحكام لتأهيلهم بشكل عملي استعدادًا للتطبيق التجريبي الموسم المقبل والذي سيكون للمباريات التي تقام على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.

مبينًا سعادته أن التجربة ستكون بشكل “غير مباشر” في النصف الأول من الموسم، في حين ستكون التجربة بشكل “مباشر” في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين في الموسم الرياضي المقبل.

وتمثل التجارب غير المباشرة أو غير الحية تدريباً يقوم به محكمي الفيديو بالتعرف على النظام، وتقييم إعادات الفيديو، وممارسة إجراء المكالمات في الوقائع التي من شأنها تغيير نتيجة المباراة دون التواصل مع الحكام. وهذا يعني أنه لن يكون هناك تأثير على المباراة وذلك على عكس التجارب المباشرة أو الحية حين يتواصل الحكام معاً ويمكن للحكم أن يتخذ قرارات بناءً على معلومات يحصل عليها من الحكم المساعد عبر الفيديو.

واختتم سعادة رئيس الاتحاد حديثه بأن تطوير منظومة التحكيم يأتي ضمن إطار جهود الإدارة الحالية الرامية إلى الارتقاء بكافة جوانب كرة القدم محليًا وتعزيز مقوماتها فنيًا وإداريًا واستثماريًا بما يضمن نمو مستدام تستعيد معه كرة القدم السعودي عصر ذهبي جديد.

وحدد المجلس التشريعي لكرة القدم 4 حالات لاستخدام تقنية الفيديو، وهي حالات توصف بأنها “تغيّر مجرى المباراة” ـ أهداف وقرارات ضربات الجزاء وحالات البطاقة الحمراء المباشرة والخطأ في تحديد هوية اللاعبين-. ويكون الحكم المساعد للفيديو قادراً على مشاهدة إعادات الفيديو خلال المباراة ويقوم إما بمراجعة حالة معينة بناء على طلب الحكم أو يتواصل بشكل استباقي مع الحكم حول حالة يعتقد أنها ربما فاتته كما توضح الصور التالية.

SAFF-VAR2 SAFF-VAR3

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*