خزينة الكرة

نيوكاسل بالأرقام

أكمل صندوق الاستثمارات العامة السعودي يوم أمس عملية الاستحواذ على نادي نيوكاسل الإنجليزي، بعد مفاوضات ماراثونية استمرت لعدة سنوات وتكللت أخيراً بالنجاح.

قيمة الصفقة بحسب التقديرات الصحفية تبلغ 305 مليون جنيه إسترليني، ويتملك بموجبها صندوق الاستثمارات العامة PIF أسهم النادي ضمن مجموعة استثمارية تضم شركة “PCP Capital Partners” و “RB Sports & Media”.

وسنتناول هنا بعض الأرقام المهمة عن نادي نيوكاسل، نادينا الجديد في البريميرليغ.

في البداية، سنعود عدة سنوات إلى الوراء وتحديداً إلى مايو 2007، حين أتم مايك آشلي عملية شراء نادي نيوكاسل يونايتد من فريدي شيفرد والسير جون هول مقابل 134 مليون جنيه إسترليني، ووفقاً لسكاي سبورت فإن آشلي لم يقم بالتدقيق اللازم ولم يكن يدري أن اشترى نادياً مديوناً بنحو 100 مليون جنيه إسترليني.

وفي 2019 بدأت تتداول أنباء رغبة تحالف استثماري يقوده الصندوق السيادي السعودي لشراء نيوكاسل مقابل مبلغ يتراوح بين 330 – 390 مليون جنيه إسترليني، وبحسب تقرير لشركة براند فايننس المالية في ذلك الوقت، فإن تقييمها للنادي كان 457 مليون جنيه إسترليني، فيما كان تقييم مجلة فوربس للنادي يصل إلى 296 مليون جنيه إسترليني.

وتوضح الصور البيانية التالية تطور إيرادات النادي، التي وصلت في السنة المالية 2019-2020 إلى 159 مليون جنيه، شكلت إيرادات النقل التلفزيوني أكثر من 70٪ منها، وهو ما يعطي انطباعاً عاماً عن وجود مساحة متاحة لفرص تجارية عديدة داخل وخارج الملعب.

وبشكل عام، تمتع نادي نيوكاسل في السنوات القليلة الماضية بربحية جيدة، إذ ارتفع صافي الربح (قبل الضرائب) في 19-20 بحوالي 18 مليون جنيه وهو يعود بشكل كبير إلى بيع عقود اللاعبين. وباستثناء السنة المالية 2016-2017 التي هبط فيها النادي للدرجة الأولى، فإن نيوكاسل حقق أرباحاً في السنوات الـ5 الأخيرة، كما تواجد في سنة 2017-2018 كأحد أعلى 20 نادي دخلاً في أوروبا حسب تصنيف شركة ديلويت.

شركة براندفايننس التي نشرت الأرقام السابقة قيمت العلامة التجارية لنادي نيوكاسل في سنة 2020 بقيمة سوقية تبلغ 233 مليون يورو متراجعة بنسبة ٩٪ عن السنة السابقة. وتقول الشركة أن العلامة التجارية لنيوكاسل يفترض أن تكون في وضعية أفضل بكثير بالنظر لمكانة وتاريخ النادي، مؤكدة أن استثمار PIF في البنية التحتية واستقطاب المواهب داخل الملعب قد تشكل نقطة تحول في استعادة الانتصارات القديمة لنيوكاسل.

ولاستعادة الانتصارات يجب أن يكون لدى الفريق الإمكانات الفنية اللازمة، وعلى رأسها نوعية اللاعبين. وهنا سننظر إلى بعض الأرقام الهامة من معهد CIES الذي قدر القيمة السوقية التقديرية للاعبي نيوكاسل في بداية أكتوبر 2021 عند 215 مليون يورو، فيما كان النادي قد أنفق فعلياً 248 مليون يورو في أسواق الانتقالات السابقة لتكوين عناصر الفريق الحالي، وهو مبلغ قد يصل إلى 277 مليون يورو مع احتساب الحوافز والمتغيرات.

أما شركة كي بي إم جي، فقد نشرت عبر ذراعها المتخصص ببيانات كرة القدم (Football Benchmark) أرقامها الخاصة بنادي نيوكاسل، والتي قدرت قيمة صفقة بيع النادي بـ305 مليون جنيه إسترليني، فيما قدرت القيمة السوقية لتشكيلة الفريق الحالية بـ 206 مليون جنيه استرليني تجعله في المرتبة 15 بين أندية البريميرليغ، حيث يعد لاعب الفريق آلان ساينت ماكسيمين هو اللاعب صاحب أعلى قيمة سوقية في النادي والتي تبلغ حسب تقديرات KPMG نحو 29 مليون جنيه إسترليني.

وبتملك التحالف الذي يقوده صندوق الاستثمارات العامة السعودي لنادي نيوكاسل، تصبح ثلاثة أرباع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز (15 من أصل 20) مملوكة لأجانب، كما توضح الخريطة في الأسفل من معهد CIES. وأوضحت بيانات المعهد كذلك أن فترة تملك مايك آشلي لنيوكاسل والتي استمرت لحوالي 14 سنة ونصف كانت من بين الأطول في البريميرليغ، حيث يوضح الرسم البياني التالي أن متوسط فترة التملك الحالية لأندية الدوري تبلغ 9.8 سنة، في حين شهدت السنوات الـ6 الماضية تغيراً في ملكية 8 أندية من أندية الدوري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*