خزينة الكرة

خطة تشيلسي: زيادة عدد الرعاة والوصول لأغنى 4 أندية في العالم

يخطط نادي تشيلسي حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لزيادة عقود الرعاية التي يوقعها وذلك سعياً لمضاعفة إيرادات النادي إلى أكثر من 650 مليون جنيه إسترليني ومقارعة نخبة أغنى أندية العالم واستقطاب أغلى اللاعبين.

وفي لقاء مع موقع فاينانشل تايمز، قال المدير التجاري في تشيلسي كريس تاونسيند أن ناديه يريد خلال الـ7 إلى 10 سنوات القادمة أن يصبح من بين أعلى 4 إلى 5 أندية أوروبية من ناحية الإيرادات السنوية، بدلاً من المركز الثامن الذي يشغله النادي حسب آخر دراسة أجرتها ديلويت.

وكان نادي تشيلسي حسب أحدث تقارير شركة ديلويت للاستشارات المالية قد حقق إيرادات بلغت 334.6 مليون جنيه إسترليني في موسم 2015- 2016، منها 163.1 مليون جنيه من إيرادات الرعاية والعقود التجارية، فيما بلغت إيرادات مانشستر يونايتد، أغنى أندية العالم، 515.3 مليون جنيه، وكانت إيراداته التجارية 272.1 مليون جنيه لنفس الفترة.

وأضاف تاونسيند، أن خطة تشيلسي تشمل زيادة عدد الرعاة الرسميين للنادي من 12 شركة إلى ما بين 30 و 35 شركة، موضحاً أن أندية مثل مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وغيرهم لديهم شركاء يتراوح عددهم بين 70 و 75 شركة.

التوسع الذي يتطلع له تشيلسي يتضمن زيادة عدد الرعاة الرئيسيين في فئات وقطاعات غير محدودة.

وفي تعليق على هذه الخطط، وصف نيغل كوري مؤسس شركة إن سي سبونسورشيب للاستشارات الرياضية، خطط تشيلسي بأنها طموحة جداً، موضحاً أن أندية مثل مانشستر يونايتد وبايرن ميونخ وريال مدريد لديهم أفضلية في الوصول لهذه الأهداف نظراً لنجاحاتهم الرياضية المستمرة لما بين 30 إلى 50 سنة الماضية، ولكن إذا استطاع تشيلسي أن يستمر بنجاحه داخل الملعب فسيكون الهدف ممكن التحقيق.

ويملك تشيلسي حالياً عدد من أفضل عقود الرعاية الموقعة في البريميرليغ، حيث وقع السنة الماضية عقداً مع نايكي يتقاضى بموجبه 900 مليون جنيه إسترليني خلال مدة العقد البالغة 15 سنة. كما يحصل تشيلسي على 50 مليون جنيه سنوياً من شركة يوكوهاما اليابانية للإطارات مقابل رعايتها لقميص الفريق، إضافة إلى 10 مليون جنيه يحصل عليها سنوياً من شركة كاراباو لمشروبات الطاقة التي ترعى قمصان التمارين في النادي.

وكان تشيلسي قد حصل على تصريح بناء ملعبه الجديد بتكلفة 500 مليون إسترليني، وهو ما قد يزيد من إيرادات مبيعات التذاكر من نحو 70 مليون إلى 100 مليون جنيه سنوياً. وقال المدير التجاري في تشيلسي أن الملعب الجديد قد يساهم في تحقيق إيرادات تجارية أخرى مثل رعاية مسمى الملعب أو توقيع عقود مع شركات تقنية للمساهمة في البنية التحتية فيه ورعاية النادي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*