خزينة الكرة

كيف ستستفيد الأندية والاتحادات مالياً من المشاركة في كأس العالم

اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قيمة المخصصات المالية التي سيتم توزيعها في كأس العالم 2018 في روسيا، والتي ستبلغ 791 مليون دولار أمريكي وبزيادة نسبتها 40٪ عن كأس العالم 2014.

وتنقسم التوزيعات المالية إلى 4 برامج هي: الجوائز المالية ومكافآت المنتخبات المشاركة (400 مليون دولار)، مكافأة الإعداد للمشاركة (48 مليون دولار)، برنامج استفادة الأندية (209 مليون دولار)، وبرنامج حماية الأندية (134 مليون دولار)، وسنقوم بتفصيل كل واحدة من هذه البرامج.

الجوائز المالية ومكافآت المنتخبات المشاركة

الحصة الأكبر من المخصصات المالية في كأس العالم 2018 ستوجه للجوائز المالية والبالغة 400 مليون دولار أمريكي وستوزع على المنتخبات الـ32 المشاركة، حيث سيحصل البطل على 38 مليون دولار والوصيف 28 مليون دولار أما صاحب المركز الثالث فسيحصل على 24 مليون دولار.

وسيضمن كل منتخب مشارك الحصول على 8 مليون دولار كحد أدنى نتيجة المشاركة في مرحلة المجموعات من نهائيات كأس العالم 2018. علماً أن كل هذه الجوائز المالية ستدفع بعد نهاية المسابقة.

مكافأة الإعداد للمشاركة

إضافة إلى المكافآت المذكورة أعلاه، فسيحصل كل منتخب من المنتخبات الـ32 المتأهلة إلى كأس العالم 2018 على 1.5 مليون دولار لتغطية مصاريف الإعداد وستدفع قبل المسابقة، ما يعني أن كل منتخب سيضمن الحصول على 9.5 مليون دولار كحد أدنى بمجرد مشاركته في كأس العالم 2018.

برنامج استفادة الأندية

خصص الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مبلغ 209 مليون دولار من إيرادات كأس العالم لتوزع على الأندية في مختلف دول العالم تقديراً لدورهم الهام في تواجد لاعبيها في البطولة، وذلك بعد اتفاق وقع سابقاً وتم تجديده بين فيفا ومنظمة الأندية الأوروبية.

هذا البرنامج يعمل كصندوق يدعم الأندية التي شارك لاعبوها في المونديال وذلك عبر الاتحادات المحلية، وانطلق في كأس العالم 2010 حيث كانت إجمالي المبلغ المخصص 40 مليون دولار وارتفعت إلى 70 مليون دولار في 2014 قبل أن ترتفع مجدداً وبشكل أكبر إلى 209 مليون دولار في مونديال 2018.

ولتحصل الأندية على هذه المخصصات يتوجب عليها تعبئة نموذج المشاركة لتنضم إلى الأندية الراغبة بالاستفادة من هذا البرنامج وفقاً لشروطه وأحكامه، حيث يتم احتساب ما سيحصل عليه كل نادي بناء على عدد لاعبي النادي الذين انضموا لتمثيل منتخباتهم في كأس العالم، وعدد الأيام التي قضاها اللاعب في البطولة تبدأ قبل أسبوعين من مباراة الافتتاح وتنتهي في اليوم التالي لخروج منتخبه من المسابقة، حيث يتم توزيع حصة كل لاعب على ناديه (أو أنديته) التي لعب لها آخر سنتين بشكل نسبي.

وبشكل تقريبي سيكون المبلغ المخصص 8,530 دولار عن كل يوم لكل لاعب، وذلك باحتساب إجمالي المخصص (209 مليون دولار) مقسوماً على مجموع عدد الأيام التقريبي لإجمالي لاعبي البطولة (24,500 يوم سيقضيها 736 لاعب بواقع 23 لاعب لكل من المنتخبات الـ32).

وللتوضيح أكثر، وعلى افتراض خروج المنتخب السعودي من مرحلة المجموعات، فإن أي نادي سعودي يوجد أحد لاعبيه يمثل المنتخب سيحصل على 230,310 دولار (863,663 ريال سعودي) عن كل لاعب، وهي عبارة عن 8,530 دولار مضروبة في عدد الأيام (تبدأ قبل أسبوعين من الافتتاح وتنتهي بعد يوم من آخر مباراة سيلعبها المنتخب في مرحلة المجموعات ضد مصر). علماً أن عدد الأيام سيزيد كلما وصل المنتخب لمرحلة أبعد.

برنامج حماية الأندية

وأخيراً تم تخصيص مبلغ 134 مليون دولار لبرنامج حماية الأندية والذي يعوض الأندية التي يشارك لاعبوها في كأس العالم 2018 عن أي خسائر ناتجة عن إصابة اللاعب خلال تمثيله لمنتخبه الوطني. ويتحدد المبلغ المؤمَّن بحسب الراتب السنوي الذي يتقاضاه اللاعب (بسقف أعلى للأجر اليومي يحدده الفيفا) على فترة زمنية لا تتعدى 365 يوماً. حيث حدد الفيفا مبلغ 7.5 مليون يورو كحد أقصى للتعويض الذي يمكن تقديمه للنادي عن كل حالة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*