خزينة الكرة

كيف وزعت عائدات حقوق النقل في الليغا لموسم 16-17

كشفت رابطة الليغا عن التوزيعات المالية لحقوق النقل التلفزيوني على الأندية للموسم الماضي 2016-2017، حيث كان نادي برشلونة هو الأكبر نصيباً من إيرادات حقوق النقل إذ حصل على 146.2 مليون يورو فيما جاء بطل الدوري الإسباني الموسم الماضي ريال مدريد ثانياً بحصوله على 140.1 مليون يورو.

وتظهر قائمة توزيع مداخيل النقل التلفزيوني على أندية الليغا الفروقات الشاسعة بين القطبين الريال والبارسا وباقي الأندية رغم تطورها عن سنوات ماضية، إذ جاء أتلتيكو مدريد ثالثاً في القائمة بفارق 40 مليون يورو عن ريال مدريد بحصوله على 99.2 مليون يورو.

وبالنظر للمراكز التالية تظهر الفروقات بشكل أكبر، حيث حصل أتلتيك بلباو على 71 مليون يورو وفالنسيا 67.4 مليون، فيما كان نادي ألافيس وليغانيس الأقل نصيباً بحصول كل منهم على 39.3 مليون يورو.

وبلغ مجموع المبالغ الموزعة على أندية الدرجة الأولى من الليغا 1.246 مليار يورو، ما يمثل 90٪ من إجمالي المبالغ التي وزعتها الرابطة من إيرادات النقل التلفزيوني على الأندية المحترفة، حيث تقاسمت أندية الدرجة الثانية 140.8 مليون يورو أو 10٪ من إجمالي التوزيعات المالية.

وتوزع رابطة الدوري الإسباني عوائد بيع حقوق النقل التلفزيوني على أندية الليغا وفق آلية توزع 50٪ على الأندية بالتساوي، و50٪ بالاعتماد على عاملين هما: الأول نتائج الفريق في السنوات الخمس الماضية، والثاني تأثير وشعبية النادي وذلك وفقاً لمتوسط دخل النادي من تذاكر المباريات والتذاكر الموسمية المباعة في آخر 5 سنوات، ومعدل المشاهدات التلفزيونية لمبارياته.

ويوضح الجدول التالي نصيب كل نادي من توزيع عوائد النقل التلفزيوني في الليغا لموسم 2016-2017:

ويلاحظ من الجدول أن نصيب برشلونة وريال مدريد يتجاوز الحسبة التي تم اعتمادها من رابطة الليغا، ويعود ذلك إلى اشتراط الناديين اللذان اشترطا حصولهما على 140 مليون يورو كحد أدنى عند صدور مرسوم بيع حقوق النقل بشكل جماعي بدلاً من البيع بشكل فردي، وهو ما تلتزم به الرابطة بتعويض الناديين عن الفرق وخصمها من حقوق باقي الأندية حتى تصل قيمة بيع حقوق نقل الليجا إلى المستوى الذي يسمح للرابطة بتوزيعها وفق الآلية المعتمدة دون الحاجة لإجراء أي تعديلات لتعويضهما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*