خزينة الكرة

أستون فيلا وفولهام .. المباراة الأغلى في العالم

يستضيف ملعب ويمبلي في لندن اليوم السبت المباراة الأغلى في العالم، وهي ليست نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول كما يعتقد البعض! بل هي نهائي التصفيات المؤهلة للدوري الإنجليزي الممتاز!

اليوم يلعب أستون فيلا ضد فولهام المباراة الفاصلة من الدور التأهيلي المؤهل إلى دوري الدرجة الممتازة الإنجليزي (البريميرليغ)، وهي المباراة التي توصف بالمباراة الأغلى في العالم. فلماذا يطلق عليها هذا الاسم؟

الفائز بالمباراة سيضمن تحقيق إيرادات لا تقل عن 160 مليون جنيه من خلال تأهله للبريميرليغ. ويمكن لهذا الرقم أن يرتفع إلى 280 مليون جنيه استرليني في حال استمر النادي موسماً آخراً في مصاف الأندية الممتازة.

وبحسب تقرير نشرته ديلويت، فإن نادي فولهام في حال تأهله إلى البريميرليج سيحصل على 170 مليون جنيه إسترليني على الأقل، حيث أن عوائد نقل ورعاية البريميرليغ ستضمن حسب آلية توزيعها حصول متذيل الترتيب في الموسم المقبل على 95 مليون جنيه على الأقل. وفي حال تذيل الفريق المتأهل للترتيب بالفعل وهبوطه مجدداً للدرجة الأولى، فإنه سيحصل ولمدة موسمين على ما يسمى (parachute payments)  وهي دفعات مساعدة للفرق الهابطة تقدم لها ليتسنى لها الخروج تدريجياً من مظلة العقود والمصاريف الباهظة الناتجة عن تواجدها السابق في البريميرليغ، وهي تبلغ 75 مليون جنيه على الأقل تدفع مقسمة على موسمين، ما يصل بالمجموع إلى 170 مليون جنيه إسترليني مضمونة في أسوأ الأحوال في حال التأهل.

أما أستون فيلا فإنه سيكون مرشحاً للحصول على 160 مليون جنيه على الأقل في حال تأهله، وذلك لأنهم حصلوا بالفعل على بعض المبالغ المتعلقة بالـ (parachute payments) بعد هبوطهم للدرجة الأولى في 2016، ما يجعل صعودهم يلغي الدفعة الأخيرة من الدفعات المساعدة والبالغة 10 مليون جنيه إسترليني.

ولذلك، نجد أن الفوز في هذه المباراة سيضمن للفريق الفائز والمتأهل إلى البريميرليغ ما لا يقل عن 160 مليون جنيه في أسوأ الحالات، وهو ما يجعل هذه الجائزة “مجازاً” الأغلى في العالم ويجعل هذه المباراة تستحق لقب “أغلى مباراة في العالم”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*