خزينة الكرة

عقود رعاية قمصان أندية البريميرليغ تتجاوز 300 مليون جنيه لأول مرة

استمرت أندية البريميرليغ بتحطيم الأرقام القياسية في قيمة عقود رعايات قمصانها، حيث وصل إجمالي قيمة رعاية قمصان الأندية الـ20 المشاركين في الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم القادم 2018-2019 إلى 313.6 مليون جنيه إسترليني، وبزيادة أكثر من 31 مليون جنيه إسترليني عن الموسم الماضي، وذلك بالنظر للرعايات الرئيسية على صدر القمصان دون احتساب رعايات أكمام القمصان التي دشنت في البريميرليغ لأول مرة الموسم الماضي والتي يصل مجموعها إلى 46 مليون جنيه إسترليني.

وبحسب تقرير أعده موقع سبورتنغ إنتلجنس، كشفت الدراسة عن أن إجمالي عوائد رعاية قمصان أندية البريميرليغ قد تضاعف أكثر من 3 مرات خلال 8 سنوات، حيث كانت إيرادات رعاية 20 نادي في 2010-2011 تقف عند 100.45 مليون جنيه إسترليني.

وتصدر قطبا مانشستر قائمة أغلى عقود الرعاية، حيث جاء مانشستر يونايتد أولاً بحصوله على 47 مليون جنيه سنوياً من شركة شفروليه الراعية لقميصه، فيما حل حامل لقب البريميرليج مانشستر سيتي ثانياً بعد تحسين الاتحاد للطيران لعقد الرعاية إلى 45 مليون جنيه إسترليني. وشهدت عقود رعاية ستاندرد تشارترد لنادي ليفربول وكذلك طيران الإمارات لنادي ارسنال تحسيناً لقيمتها حيث ارتفعت إلى 40 مليون جنيه إسترليني سنوياً، لتصبح مساوية لقيمة رعاية يوكوهاما لنادي تشيلسي.

ومن الملاحظات التي أوردها التقرير تأكيداً على الجاذبية العالمية للبريميرليغ هو في كون 17 نادي من أصل 20 ترعاهم شركات تقع مقراتها خارج المملكة المتحدة، تنوعت ما بين شركات أمريكية وصينية ويابانية وتايلندية وإماراتية وفلبينية وكينية وماليزية ومن مالطا وجبل طارق.

أما على مستوى قطاعات الشركات الراعية، فتواجدت 9 شركات من قطاع الرهانات كأكثر القطاعات نشاطاً في رعاية أندية البريميرليغ، فيما استمر غياب شركات البيرة كراعي رئيسي لقميص لأي نادي للسنة الثانية على التوالي، بعد أن تواجدت على الأقل مع نادي من أندية البريميرليغ منذ انطلاق البطولة مطلع التسعينيات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*