خزينة الكرة

رعايات قمصان أندية إيطاليا تصل 116 مليون يورو

وصلت قيمة رعايات قمصان أندية دوري الدرجة الأولى الإيطالي إلى 116 مليون يورو كقيمة أساسية لموسم 2019-2020 وذلك دون احتساب الحوافز والمكافآت، حسبما ذكرت صحيفة لا غازيتا ديلو سبورت.

وتصدر نادي ساسولو قيمة الرعايات بعقد رعاية “مابي” لقميص الفريق والبالغ 18 مليون يورو، يليه يوفنتوس الذي لم يجدد عقد رعاية ظهر القميص مع سايبرقيمز، فيما لا تزال 4 أندية بلا راعي رئيسي، ما يتيح ارتفاع المبلغ إلى أعلى من الرقم الحالي.

وتسمح أنظمة رابطة الدوري الإيطالي بتواجد شعارات 4 شركاء تجاريين على قمصان الفريق بواقع راعي رئيسي للصدر (بمساحة 250 سم2)، وراعي فرعي أو مشارك على الصدر أيضاً وبمساحة أقل (100 سم2)، بالإضافة لراعي خلف الظهر (200 سم2)، وأخيراً راعي على كم القميص (100 سم2).

وتواجدت بالمجمل 50 شركة على قمصان الأندية الـ 20 المشاركة في السيريا آ لموسم 19-20، سيبلغ إجمالي ما تدفعه 115.9 مليون يورو، مقارنة بـ 114 مليون يورو في موسم 2018-2019.

ومن أبرز الملاحظات في التقرير كان تصدر ساسولو للقائمة، إذ يحظى النادي بعقد ضخم من شركة ماپي التي تعود ملكيتها لملاك النادي، ولكن العقد يشمل كذلك رعاية مسمى الملعب ومركز التدريب. فيما تقدم شركة جيب الراعي الرئيسي لليوفي حوافز للنادي مرتبطة بتحقيق الدوري والتأهل من مرحلة المجموعات في دوري الأبطال والتأهل لربع النهائي، تصل في مجموعها إلى 3 مليون يورو أخرى. بينما تقدم بيريللي للإنتر حوافز كبيرة رفعت قيمة الرعاية الإجمالية في الموسم الماضي إلى 19 مليون يورو بسبب نتائجه في المسابقات القارية. أما غريمه في المدينة إي سي ميلان يعاني مع اقتراب انتهاء عقد طيران الإمارات في 2020 وعدم وجود بوادر جاذبية تجارية للنادي لجذب شريك جديد يمكنه دفع ذات القيمة.

وبعد سنوات من غياب الرعاة، تمكن النادي العاصمي روما من توقيع عقدي رعاية للقميص مع الخطوط القطرية وهيونداي، فيما فقد عقده مع بيتواي لرعاية قمصان التمارين والبالغ 4.5 مليون يورو سنوياً بعد منع إعلانات المراهنات في إيطاليا، وهي نفس المشكلة التي وقع فيها غريمه العاصمي الآخر “لاتسيو” الذي ارتبط بعقد مع ماراثون بت مقابل 7 مليون يورو، ما جعله بلا أي راعي حالياً.

وساهم تأهل أتلانتا لدوري أبطال أوروبا لزيادة قيمة عقوده بحسب التقرير، إذ رفع الراعي الرئيسي راديتشي قيمة رعايته من 1.5 مليون إلى 2 مليون يورو في السنة.

وتحاول بعض الأندية ابتكار أفكار جديدة مثل نادي فيرونا الذي باع مساحة الراعي المشارك إلى شركتين، الأولى هي طيران دولوميتي والتي ستظهر على القميص الأساسي والاحتياطي، فيما ستكون ذات المساحة في المباريات التي يرتدي فيها الفريق القميص الثالث من نصيب شركة سارتوري.

تفاصيل رعاة أندية الدوري الإيطالي تجدونها في الجدول التالي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*