خزينة الكرة

تقرير أغنى أندية العالم 2020 من ديلويت

أصدرت مجموعة ديلويت للاستشارات المالية تقريرها السنوي “دوري ديلويت المالي لكرة القدم” في نسخته الـ 23، والذي يقوم برصد الأندية الأكثر تحقيقاً للإيرادات في عالم كرة القدم للسنة المالية 2018-2019، وذلك بعد نحو 8 أشهر من نهايتها.

وتمكن نادي برشلونة لأول مرة من تصدر قائمة أغنى أندية العالم، إذ بلغت إيراداته 841 مليون يورو ليصبح أول نادي يتجاوز حاجز الـ 800 مليون يورو في التاريخ. وبالمجمل، بلغت إيرادات أغنى 20 نادي إجمالي 9.3 مليار يورو بزيادة 11٪ مقارنة بـ 2018 حيث بلغت حينها عوائد أغنى 20 نادي 8.3 مليار يورو.

وحل ريال مدريد ثانياً وبفارق كبير عن برشلونة وصل إلى 83.5 مليون يورو، حيث بلغت عوائد الريال 757 مليون يورو لتستمر الصدارة والوصافة لقطبي الليغا للسنة الثانية على التوالي، فيما حل مانشستر يونايتد ثالثاً بـ 711.5 مليون يورو، ورغم ذلك، أكد التقرير أن اليونايتد معرض لخطورة فقدان مركزه كأغنى أندية البريميرليغ لأول مرة في تقرير السنة القادمة.

وكشف التقرير أن نادي توتنهام الذي جاء في المركز الثامن -كأعلى ترتيب في تاريخ النادي- قد تجاوز ارسنال وتشيلسي كأغنى أندية لندن من تدشين التقرير في سنة 1996-1997، وذلك يعود بشكل رئيسي إلى تأهل الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي. كما أكد التقرير في بحثه أن انضمام كريستيانو رونالدو لصفوف يوفنتوس ساهم في تعزيز إيرادات النادي التسويقية وعودته للتوب 10 في القائمة.

ومقارنة بتقرير السنة السابقة، فقد ظلت الأندية الـ 20 هي ذاتها باستثناء انضمام ليون الفرنسي في المركز 17 قادماً من المركز 28، بالإضافة لنابولي الذي تقدم من المركز 21 إلى 20، فيما خرج كل من إي سي ميلان ونيوكاسل يونايتد من القائمة. كما ظل البريميرليغ صاحب أكبر عدد من الأندية بواقع 8 أندية ثم السيريا آ بـ 4 أندية، فيما مثل كل من الليغا والبوندسليغا 3 أندية، وأخيراً الدوري الفرنسي بناديين.

ويركز تقرير ديلويت المالي على مقدرة الأندية على تحقيق عوائد من خلال يوم المباراة (وتشمل مبيعات التذاكر وصالات الضيافة)، وحقوق النقل (وتشمل توزيعات الإيرادات من مشاركتها في الدوري والكأس المحليين والمسابقات الأوروبية) وأخيراً الأنشطة التجارية (وتشمل الرعايات وبيع المنتجات وجولات الملعب وغيرها من العمليات التجارية).

كما تناول التقرير من دون تفاصيل الأندية التي جاءت خارج قائمة الـ20 وتحديداً من 21 حتى 30 والتي سيطرت عليها أندية الدوريات الخمس الكبرى باستثناء 4 أندية هي أياكس الهولندي، وبنفيكا وبورتو البرتغاليين، وزينيت سانت بيتيرسبيرغ الروسي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*