خزينة الكرة

بارتوميو يكشف ما يدور في البارسا

بعد الخروج المذل لفريق برشلونة من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ضد بايرن ميونخ بنتيجة 8-2 دارت أحاديث كثيرة عن تغييرات إدارية وفنية على جميع الأصعدة في النادي الكتالوني، وهي مطالبات تصطدم بفترة استثنائية في تاريخ كرة القدم تتمثل بتداعيات أزمة جائحة كورونا.

وبين هذه وتلك، أجرى رئيس نادي برشلونة بارتوميو لقاء تلفزيوني مع قناة بارسا تي في+ لمناقشة كل ما يحيط بالنادي، وسننقل لكم هنا أهم ما جاء فيه، بعيداً عن الأمور الفنية التي لا تقع ضمن نطاق اهتماماتنا.

بارتوميو أكد أن الأزمة التي يمر بها برشلونة هي أزمة رياضية وليست مؤسسية. مشيراً إلى أن مجلس الإدارة قد اتخذ قراراً بعقد انتخابات مبكرة وذلك من واقع المسؤولية، حيث ينطلق الدوري بعد 5 أسابيع قائلاً “لا نريد تقديم الانتخابات في ظل الجائحة. القيام بذلك عمل لا مسؤول. سنقوم بنقل السلطة للمجلس الجديد بهدوء وسلاسة”. علماً أن المجلس اتخذ قراره بتقديم الانتخابات إلى 15 مارس 2021 ليتسنى للمجلس الحالي القيام بأنشطته على أكمل وجه للموسم القادم، مع إعطاء المرشحين القادمين فرصة كافية للتخطيط لمشروعهم.

وأضاف بارتوميو “نمر في ظرف استثنائي في حياتنا، الجائحة. هذا يؤثر على الموسم الحالي والقادم. لدينا خطة وينبغي علينا الاستمرار باتخاذ قرارات. يجب مواجهة مستقبل البارسا والجائحة”.

وعرج رئيس النادي الكاتالوني على الأرقام، موضحاً أنه تواجد في النادي لمدة 10 سنوات بلغت فيها الأرباح المجمعة 200 مليون يورو خلال تلك الفترة. ولكن ومنذ شهر مارس، فقد النادي نحو 200 مليون يورو بسبب تداعيات أزمة كوفيد-19 على الرغم من أن المجلس عمل وسعى ليكون العجز أقل من ذلك، مؤكداً “يجب علينا تقديم ميزانية معتدلة بدون خسائر”.

وتحدث بارتوميو عن الجيل التاريخي للاعبي البارسا مؤكداً أنه قد حان الأوان لقول وداعاً لبعض هؤلاء اللاعبين، وأن تغييراً كبيراً يلزم أن يشهده الفريق، ليس على مستوى اللاعبين فحسب بل في إدارة فريق الكرة. مؤكداً أن البارسا لديه المال الكافي لكن المشكلة تكمن في مصاريف الرواتب والأجور. مضيفاً “أزمة كوفيد تعني انخفاض المداخيل ولهذا السبب علينا تخفيض الرواتب لجلب لاعبين جدد. في موسم 20-21 سنخسر 320 مليون يورو من إيراداتنا بسبب كورونا التي سيكون تأثيرها أشد من الموسم المنصرم”.

وختم جوزيب ماريا بارتوميو حديثه بتناول مشروع اسباي بارسا حيث قال أن مشروع تطوير الكامب نو هو مشروع للنادي وليس لمجلس الإدارة، وأن لدى النادي تمويل ممتاز على أرض الواقع من بنك غولدمان ساكس وأن المشروع سيمضي قدماً، حيث سيناقش المجلس الحالي مع مجلس الإدارة القادم لمعرفة ما إذا كان يمكن البدء بالأعمال في الاستاد في الصيف القادم مشيراً إلى أن برشلونة هو النادي الكبير الوحيد في أوروبا الذي ليس لديه ملعب جديد أو مجدد.

وفي شأن ذا صلة، أشارت مصادر إلى أن نادي برشلونة قد يقبل بتجديد بعض أهم عقود رعايته بقيمة أقل، وذلك في ضوء الظروف الاقتصادية الراهنة، حيث تنتهي عقوده مع شركة راكوتين (الراعي الرئيسي) وشركة بيكو (راعي الكتف وملابس التمارين) بنهاية الموسم الجديد 20-21 ويتطلع النادي لتمديد العقدين لموسم إضافي.

صحيفة موندو ديبورتيفو المقربة من برشلونة أوضحت أن عقد راكوتين الممتد لـ 4 سنوات مقابل 220 مليون يورو على الأقل ينتهي في يونيو 2021 ويشمل بنداً يتيح خيار التمديد لموسم إضافي وهو ما يريد تفعيله النادي في هذه الظروف، إلا أن الشركة تريد أن تخفض في القيمة للموافقة على التمديد. وذات الأمر ينطبق على تجديد عقد بيكو الذي تبلغ قيمته الإجمالية 57 مليون يورو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*