خزينة الكرة

كورونا تضرب اليوفي وتضاعف خسائره

وافق مجلس إدارة نادي يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم خلال جلسة اجتماع افتراضية عقدت أمس الأول برئاسة أندريا أنييلي على مسودة القوائم المالية للسنة المنتهية في 30 يونيو 2020، والتي سيتم تقديمها للموافقة خلال اجتماع المساهمين في 15 أكتوبر 2020.

وشهدت السنة المالية 19-20 تسجيل نادي يوفنتوس لخسائر صافية بعد احتساب الضرائب مقدارها 71.4 مليون يورو.

وقال النادي في بيان صحفي أن انتشار جائحة كورونا ألقت بظلالها على أداء النادي اقتصادياً، إذ ارتفعت خسائر النادي المسجلة بنهاية السنة المالية 19-20 بواقع 31.5 مليون يورو مقارنة بالسنة المالية السابقة 18-19، متأثراً بعوامل عدة من ضمنها الإجراءات المتخذة وتأجيل دوري موسم 19-20 ليستكمل بعد إغلاق السنة المالية.

وأكد النادي أن خسائره جاءت بسبب انخفاض الإيرادات التشغيلية بواقع 62.8 مليون يورو، وارتفاع المصاريف على استقطاب اللاعبين بواقع 15.6 مليون يورو، إلى جانب ارتفاع الإهلاك والاستهلاك وشطب حقوق تسجيل اللاعبين بواقع 25.8 مليون يورو، بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف الإهلاك والاستهلاك الأخرى بواقع 5.7 مليون يورو، بسبب تغيير المعايير المحاسبية لأول مرة إلى IFRS 16 وكذلك زيادة المصاريف المالية الصافية بواقع 2.4 مليون يورو.

وأضاف بيان النادي أن هذه التغييرات قد تم تعويضها بشكل جزئي من خلال انخفاض رواتب اللاعبين والأجهزة الفنية بمقدار 42.1 مليون يورو، والموظفين غير المسجيلن 1.4 مليون يورو، بالإضافة لارتفاع إيرادت انتقالات اللاعبين بواقع 14.8 مليون يورو، وانخفاض النصاريف الخارجية 10.1 مليون يورو والضرائب بـ 5 مليون يورو. كما تراجعت مشتريات المنتجات بغرض البيع بـ 5.4 مليون يورو والمخصصات بواقع 1.7 مليون يورو.

وبطبيعة الحال، أشار النادي إلى تأثيرات جائحة كوفيد-19 على الصعيد المالي للنادي، حيث تأثر النادي سلبياً بتأجيل المباريات ولعب بعضها بلا جمهور، وبالتالي إعادة جزء من قيمة التذاكر الموسمية وتذاكر المباريات المباعة إلى الجماهير، كما تأثر النادي بقرار إغلاق متحف ومتجر النادي أمام الجماهير لأكثر من شهرين. بالإضافة لذلك، فإن إيرادات حقوق النقل التلفزيوني لموسم 19-20 قد تراجعت بسبب الاضطرابات التي ضربت الموسم الكروي.

على الصعيد الآخر، فإن النادي قد توصل لاتفاق مع اللاعبين والمدرب لتقليص رواتب موسم 19-20 بما يساوي رواتب أشهر مارس وابريل ومايو ويونيو 2020، ما انعكس إيجابياً بنحو 90 مليون يورو على السنة المالية 19-20.

وأكد بيان نادي يوفنتوس أنه وبناء على المعطيات الاقتصادية العالمية الحالية وتأثيراتها المتوقعة على عالم كرة القدم فإنه يتوقع تسجيل خسائر في السنة المالية الحالية 2020-2021.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*