خزينة الكرة

بارما رابع نادي أمريكي في الكالتشيو

أكمل نادي بارما الإيطالي مربع أندية الكالتشيو المملوكة لمستثمرين أمريكيين.

وكان نادي “بارما كالتشيو 1913” قد أعلن الأسبوع الماضي عن توصل مجموعة “نيوفو انيزيو” و “مجموعة كراوس” الأمريكية لاتفاق على استحواذ الأخيرة على حصة مسيطرة من أسهم النادي.

وبموجب هذا الاتفاق ستستحوذ “كراوس” على 90٪ من أسهم النادي، فيما ستحتفظ مجموعة رواد أعمال بارما “نيوفو إنيزيو” بـ 9٪ من أسهم النادي، وستبقى 1٪ من الأسهم بحوزة “بارما بارتيسبازيوني كالسيستيتشي” وهي الشركة التي تضع الجماهير كحاملي أسهم.

ومجموعة كراوس هي شركة أمريكية يدير مجلس إدارتها كايلي كراوس وهو أيضاً الرئيس التنفيذي للشركة التي تقع تحتها مجموعة من الشركات التي تتوزع نشاطاتها في الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وتعمل في مجالات مختلفة مثل التجزئة والخدمات اللوجستية والضيافة والعقار والزراعة والرياضة. وبهذه الصفقة أتمت مجموعة كراوس الاستحواذ على 90٪ من النادي و99٪ من شركة بروجيتو ستاديو بارما المسؤولة عن إدارة مشروع تجديد استا تارديني.

وكان نادي بارما قد واجه أزمة مالية طاحنة قبل 5 سنوات تسببت بإفلاسه وفقدان اسمه وهبوطه للدرجة الرابعة، ما دعا مجموعة من رواد الأعمال في بارما تحت اسم “نيوفو إنيزيو” أو “بداية جديدة” للاستحواذ على النادي وإطلاق اسم “بارما كالتشيو 1913” عليه في إشارة لسنة تأسيسه، ونجحوا بالصعود بالنادي للدرجة الأعلى لـ 3 مواسم على التوالي حتى عادوا إلى مصاف أندية الدرجة الأولى.

ورغم عدم الكشف بشكل رسمي عن قيمة صفقة شراء مجموعة كراوس الأمريكية لنادي بارما الإيطالي، إلا أن معظم المصادر قدرت أن هذه الصفقة تم تقييم النادي خلالها بـ 100 مليون يورو، أي أن قيمة الاستحواذ على 90٪ من الأسهم قد تساوي 90 مليون يورو.

وكان إجمالي إيرادات نادي بارما في السنة المالية 2018-2019 قد بلغ 52.1 مليون يورو، جاء معظمها (35.6 مليون) من عوائد النقل التلفزيوني، حيث أنهى سنته المالية بتسجيل خسائر مقدارها 9.4 مليون يورو كما تظهر الصورة التالية من شركة KPMG التي تقارن بين اداء النادي ومتوسط اداء أندية السيريا آ.

وبإتمام هذه الصفقة، يعتبر بارما رابع نادي بملكية أمريكية في الدوري الإيطالي، وسادس نادي بملكية أجنبية، حيث تعود ملكية كل من إي سي ميلان وفيورنتينا وروما وبارما لمستثمرين أمريكيين، فيما تملك مجموعة صينية نادي إنتر ميلان، وتستحوذ جهة كندية على نادي بولونيا، وهو ما تلخصه الصورة التالية من معهد CIES.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*