خزينة الكرة

برشلونة يتصدر دوري ديلويت المالي 2021 للسنة الثانية على التوالي

أصدرت مجموعة ديلويت للاستشارات المالية تقريرها السنوي “دوري ديلويت المالي لكرة القدم” في نسخته الـ 24، والذي يقوم برصد الأندية الـ 20 الأكثر تحقيقاً للإيرادات في عالم كرة القدم للسنة المالية 2019-2020، وذلك بعد نحو 6 أشهر من نهاية السنة المالية التي شهدت اضطراباً في أشهرها الأخيرة ببدء تفش جائحة كورونا عالمياً.

وحقق أغنى 20 نادي إيرادات إجمالية في 2019-2020 بلغت 8.2 مليار يورو، بانخفاض 12٪ عن السنة السابقة (9.3 مليار يورو)، وذلك نتيجة تراجع إيرادات النقل التلفزيوني بواقع 937 مليون يورو أو 23٪ بسبب ترحيل دفعات مستحقة في 19-20 إلى السنة المالية التالية 20-21 جراء توقف المنافسات، إضافة إلى انخفاض إيرادات التذاكر أو يوم المباراة 17٪ أو 157 مليون يورو بسبب تأجيل المباريات بادئ الأمر ثم إلغائها أو إقامتها بدون حضور جماهيري. فيما شهدت إيرادات الأنشطة التجارية ارتفاعاً بنسبة 3٪ أو 105 مليون يورو للأندية الـ20.

وقدّرت شركة ديلويت في تقريرها أن تكون أندية “دوري ديلويت المالي” الـ 20 قد فقدت أكثر من 2 مليار يورو من الإيرادات بنهاية السنة المالية الجارية 2020-2021 وذلك يشمل الإيرادات المفقودة خلال 2019-2020 بسبب جائحة كوفيد-19، وذلك يعود بسبب رئيسي إلى أن إيرادات يوم المباراة تقارب الصفر منذ مارس 2020 وحتى الآن كما أنه لا تبدو أي بوادر لعودة الجماهير بأعداد كبيرة خلال الموسم الحالي. إضافة لذلك، كان هناك خصومات مستردة من قبل القنوات والشبكات التلفزيونية الناقلة للدوريات الـ 5 الكبرى قاربت الـ 1.2 مليار يورو، تم تحمل السواد الأعظم منها من قبل الأندية الـ20 الموجودة في قائمة ديلويت. وأخيراً، فقدان الأندية لقدرتها على النمو السريع كما كان سابقاً.

وبالنظر للأندية الموجودة في القائمة، نلاحظ استمرار الأندية الـ 10 الأولى دون تغيير عن السنة الماضية، فيما حافظ 18 نادي على تواجده ضمن قائمة أغنى 20 نادي.

وللسنة الثانية على التوالي، استمر كل من برشلونة (الذي حقق 715.1 مليون يورو) وريال مدريد (714.9 مليون يورو) في صدارة القائمة مع تقلص الفارق بينهما إلى 0.2 مليون يورو، كأقل فارق بين الأول والثاني في تاريخ التقرير. فيما صعد بايرن ميونخ للمركز الثالث وتراجع مانشستر يونايتد للمركز الخامس.

وشهدت القائمة هذه السنة انضمام ناديين جديدين هما زينيت الروسي واينتراخت فراكفورت الألماني وذلك على حساب نادي روما الإيطالي وويستهام الإنجليزي.

وكالعادة، سيطرت أندية البريميرليغ على قائمة أغنى الأندية، حيث ضمت المراكز الـ 20 الأولى في القائمة 7 أندية إنجليزية و4 أندية ألمانية و3 من كل من إسبانيا وإيطاليا، إلى جانب ناديان فرنسيان ونادي روسي. حيث تعتبر المرة الأولى منذ 4 سنوات التي تشهد انضمام نادي من خارج الدوريات الـ 5 الكبرى.

وقال التقرير “لا يوجد شك أن هذه أحد أكثر الفترات اختباراً لقطاع كرة القدم وذلك بغياب الجماهير وتأجيل أو إلغاء المباريات، واسترداد دفعات من حقوق النقل التلفزيوني، والحاجة لإرضاء الشركاء التجاريين. كل هذا كان له تأثيراً كبيراً على أندية دوري ديلويت، ولذلك شكلت مقارنة أداء الأندية في هذه النسخة تحدياً”.

ويمكنكم مطالعة كامل التقرير وتقارير أخرى عن طريق زيارة “مكتبة خزينة الكرة للتقارير والدراسات والأبحاث” عبر الضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*