خزينة الكرة

انتصار جديد للبريميرليغ والليغا ضد القرصنة

حقق كل من البريميرليغ والليغا انتصاراً جديداً في محاربة القرصنة، وذلك بعد نجاحهما في إزالة تطبيق “موبدرو” والذي كان يقوم ببث غير شرعي لمباريات الدوريين الإنجليزي والإسباني.

ويعد “موبدرو – Mobdro” أكبر تطبيق لقرصنة البث في العالم، وكانت التحقيقات حوله قد انطلقت في أكتوبر 2018 عندما استلمت الشرطة الوطنية الإسبانية تقارير وشكاوى من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز ورابطة لا ليجا، وجهات رياضية وترفيهية أخرى، حيث تكشّفت فيما بعد عدة مواقع ذات صلة في إسبانيا والبرتغال مرتبطة بخوادم “سيرفرات” في جمهورية التشيك.

وكانت الشركة الإسبانية القائمة على أنشطة القرصنة غير الشرعية تحصل على أرباحها من خلال عرض الإعلانات، كما تمكنت من بيع بيانات المستخدمين إلى شركة مرتبطة بشبكات بوت نت وهجمات حجب الخدمة الموزعة (DDoS)، حيث تقدر الأرباح غير الشرعية التي حصلت عليها الشركة بأكثر من 5 مليون يورو.

وتم تحميل تطبيق مودبرو من قبل أكثر من 100 مليون مستخدم من خلال مواقع مختلفة، والذي يسمح لهم فيما بعد بالوصول لمقاطع فيديو وقنوات تلفزيونية بشكل غير شرعي.

وساعدت الشرطة الأوروبية “يوروبول” الشرطة الإسبانية المحلية في تفكيك المجموعة الإجرامية، حيث نتج عن ذلك ثلاث عمليات تفتيش منزلية، و4 أوامر قضائية لإزالة نطاقات المواقع، وحجب 20 موقع وسيرفر، بالإضافة إلى 4 اعتقالات، وتجميد حسابات مصرفية وإيقاف سيرفر آخر في البرتغال، إلى جانب تحقيق جار حالياً بخصوص سيرفر في جمهورية التشيك.

وتمثل هذه العملية انتصاراً جديداً لرابطة لا ليجا على وجه التحديد في حربها ضد القرصنة بعد حصولها على أمر قضائي في يونيو الماضي في موسكو لإزالة محتواها من 3 مواقع روسية كانت تبث مباريات الليغا بشكل غير شرعي، إضافة إلى قرارات مشابهة في كل من البرازيل والمكسيك وبيرو والدنمارك والسنغال وإندونيسيا.

أما على مستوى البريميرليغ، فقد قدرت دراسة قامت بها هيئة القرصنة الرقمية “MUSO” أن أندية الدوري الممتاز الإنجليزية تخسر نحو مليون جنيه إسترليني من الرعايات المحتملة، بسبب القرصنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*