خزينة الكرة

الاتحاد السعودي يوقع عقد MBC والتلفزيون السعودي ورعاية الشباب تفصّل دورها

وقع رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد الحربي مساء اليوم عقد نقل مباريات المسابقات السعودية مع مجموعة MBC التي مثلها مدير عام المجموعة علي الحديثي، إلى جانب نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون المهندس صالح المغيليث في قاعة المؤتمرات الكبرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.

وقدم رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم شكره للقناة الرياضية السعودية على العمل المميز الذي قدموه في المواسم الماضية لنقل المسابقات الرياضية السعودية مرحباً في الوقت ذاته بمجموعة الـ mbc.

وقال: “عرض قناة الـ mbc كان أفضل من العروض التي قدمت من قنوات لاين سبورت وروتانا وأوربت من جميع النواحي سواء الجودة والانتشار والكفاءة المعرفية فضلاً عن الكفاءة الرياضية وهو ما دعانا لاختيارها ناقلاً رسمياً كما أن حرصنا على رياضة الوطن دعانا لاختيار الـ mbc”.

ثم تحدث مدير عام مجموعة mbc علي الحديثي معبراً عن فخره واعتزازه للدخول باتفاقية مع اتحاد القدم بنقل المسابقات السعودية لمدة 10 سنوات مقبلة، شاكراً المسؤولين وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب على الجهود الكبيرة التي بذلت في الفترة الماضية.

ووعد الحديثي الجماهير الرياضية كافة بالمساهمة في الارتقاء برياضة الوطن وأن يشاهد الجميع الـmbc متميزة كما هي العادة في تغطية جميع المناسبات في المجالات الرياضية وغيرها.

وقال: “التوقيع تزامن مع الخدمات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ــ لقطاعي الشباب والرياضة ، ومنها بناء مدينة الملك عبدالله الرياضية في محافظة جدة والتي تضم ملعب الجوهرة والمضي قدما في إنشاء 11 استاداً رياضيا في جميع أنحاء الوطن”.

وكشف الحديثي أن القنوات الرياضية السعودية لن تنقل مباريات الدوري السعودي بحسب العقد بخلاف المباريات النهائية في كل مسابقة من المسابقات السعودية الكبرى مؤكداً أن منافسات الدوري لهذا العام لن تكون مشفرة.

فيما أكد نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون صالح المغيليث أنهم وصلوا لاتفاق مع الاتحاد السعودي لكرة القدم يتم بموجبه نقل مسابقة دوري الدرجة الأولى إضافة إلى كأس الأمير فيصل بن فهد لفئة الأولمبي والفئات السنية “الناشئين والشباب” وبعض الألعاب الشبابية فقط.

وأبان أن التلفزيون السعودي سيدخل في تحد كبير يتمثل بقدرته على نقل 800 مباراة في الموسم المقبل، مؤكداً في الوقت ذاته أن التلفزيون يملك خبرة كبيرة تصل إلى 50 عاماً مضت في نقل المنافسات الرياضية، مقدماً شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب والاتحاد السعودي لكرة القدم على جميع الجهود التي بذلت في الفترة الماضية.

SAFFMBC2

من جهتها، أصدرت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بياناً صحفياً قالت فيه أنها تود أن توضح أن دورها في بيع حقوق النقل التلفزيوني لمباريات كرة القدم السعودية قد اقتصر على التفاوض مع الجهتين الحاصلتين على عقد نقل الدوري السعودي وذلك لتحسين العقد المبدئي وبما يخدم الرياضة السعودية، حيث كان العرض المقترح يغطي مدة عشر سنوات، و بقيمة 2 مليار ريـال نقداً، ومليار ريـال للدعاية والإعلان. وقد اسفرت جهود الرئاسة في هذا الصدد عن تحسين العقد ليشتمل على الكثير من المزايا و منها:

  1. تحسين القيمة الإجمالية للعقد، وذلك بإضافة مبلغ 600 مليون ريـال تدفعها شركة mbc، وبحيث يكون مليار ريـال للدعاية والإعلان و 2.6 مليار ريـال مبالغ نقدية تدفعها mbc طوال مدة العقد وذلك كالتالي:

    MBC PAYMENT TRENDS

  2. فصل حقوق بث دوري ركاء، وكأس الأمير فيصل بن فهد، ودوري الشباب والناشئين، من عرض قناة mbc الأصلي، ومن ثم الحصول على موافقة وزارة المالية على توقيع عقد مدته 10 سنوات بمبلغ 50 مليون ريـال في العام (يحق لكل من الطرفين الخروج منه بعد 5 سنوات) تقوم بموجبه القناة الرياضية السعودية بنقل هذه المسابقات.
  3. الحصول على 20٪ من ثمن بيع الملخصات لقنوات اخرى.
  4. الحصول على 20٪ من دخل تشفير أي مباريات إن تم ذلك مستقبلاً.
  5. ضمان عودة حقوق المباريات بعد 24 ساعة من بثها المباشر للاتحاد السعودي لكرة القدم وبالتالي للأندية، مما يمكن الأندية من إطلاق قنواتها الخاصة، وبالتالي منحها الفرصة للحصول على عوائد اضافية.
  6. ضمان حق الأندية في الحصول على ملخصات مبارياتها مباشرة على تطبيقات الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر .

Statement1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*