خزينة الكرة

قائمة فوربس لأعلى العلامات التجارية الرياضية: نايكي والمونديال وريـال مدريد ورونالدو هم الأغلى

قدمت مجلة فوربس العالمية في تصنيف حديث قائمة للعلامات التجارية الرياضية “Brands” الأعلى قيمة لسنة 2014، وجاء التصنيف بتقسيمها على 4 فئات ضمت كل منها الـ10 علامات الأعلى قيمة، هذه الفئات كانت علامات لأعمال تجارية، فعاليات رياضية، أندية رياضية، ولاعبين رياضيين.

القائمة كاملة متاحة للمشاهدة على هذا الرابط، وسنستعرض هنا في “خزينة الكرة” الأسماء والعلامات التي وردت في التصنيف وتتعلق بلعبة كرة القدم تحديداً، وهنا يجب أن نفرق أن قيمة العلامة لا تعني القيمة السوقية للاعب أو النادي، بل حساب للقيمة بآليات محددة تختلف من فئة لأخرى، وسنأتي على كل منها في النقاط التالية.

1- الأعمال التجارية:

ForbesNike

قيمة العلامة التجارية لأي شركة رياضية حسب معايير فوربس تساوي الفرق بين القيمة المتوقعة للشركة وقيمة أي شركة أخرى لها نفس الحجم والنشاط. بعبارة أخرى، فإن الشركة المتصدرة لهذه الفئة “نايكي” تبلغ قيمة علامتها التجارية 19 مليار دولار، وهذا يعني أنه لو كانت الشركة تحمل اسماً غير نايكي ستباع بقيمة تقل عن قيمة بيعها وهي تحمل اسم نايكي بما يعادل 19 مليار دولار (مثلاً، نايكي ستباع بـ71 مليار دولار، لكن شركة بنفس الحجم والنشاط ستباع بـ52 مليار دولار).

قائمة أعلى العلامات للأعمال التجارية ضمت شركات للملابس الرياضية وشبكات إعلامية، أبرزها على صعيد كرة القدم كانت نايكي التي جاءت بالمركز الأول بقيمة 19 مليار دولار، وشبكة ESPN ثانية بقيمة 16.5 مليار دولار، وأديداس ثالثة بقيمة 5.8 مليار دولار. فيما جاءت شبكة قنوات سكاي سبورت في المركز الرابع حيث كان تقييم علامتها التجارية عند 4.5 مليار دولار.

2- الفعاليات الرياضية:

ForbesWC

يتم احتسابها على أساس متوسط عوائد النقل والرعاية والتذاكر والمنتجات لكل يوم من أيام البطولة.

المركز الأول كان من نصيب بطولة السوبر بول في لعبة كرة القدم الأمريكية (500 مليون دولار). تلاها الأولمبياد الصيفي ثم الأولمبياد الشتوي.

بطولة كأس العالم لكرة القدم جاءت رابعة حيث بلغ تقييم علامتها التجارية من قبل فوربس 170 مليون دولار. وحصلت بطولة دوري أبطال أوروبا على المركز السادس وبلغت قيمة علامتها 139 مليون دولار.

3- الأندية الرياضية:

Real Madrid v Atletico de Madrid - UEFA Champions League Final

وفيها يتم احتساب قيمة النادي باستبعاد العوائد المرتبطة مباشرة بحجم وديموغرافية السوق المتواجد فيه، والإيرادات المشتركة للدوري الذي يلعب فيه هذا النادي.

القائمة شهدت هذه الفئة تواجد عدد من أندية كرة القدم، فجاء ريـال مدريد الأسباني ثانياً بـ484 مليون دولار. ثم برشلونة ثالثاً بـ438 مليون دولار، وجاء مانشستر يونايتد في المركز الخامس بـ399 مليون دولار. ومن الدوري الألماني جاء بايرن ميونخ سابعاً (287 مليون دولار).

4- اللاعبين الرياضيين:

ForbesRonaldo

تحتسب فوربس قيمة العلامة التجارية للرياضيين الأفراد باحتساب إجمالي إيراداتهم من الرعاية والتسويق ناقصاً متوسط إيرادات الرعاية والتسويق للاعبين الـ10 الأعلى دخلاً من نفس الرياضة.

ولم يتواجد من نجوم كرة القدم في هذه القائمة سوى لاعبين اثنين، هما كما سيتوقع أغلب القراء: كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي. رونالدو جاء في المركز السابع (17 مليون دولار)، وميسي في المركز التاسع بـ12 مليون دولار.

وإذا أردتم العودة للاطلاع على قائمة فوربس لأعلى 40 علامة تجارية رياضية في 2013 يمكنكم الضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*