خزينة الكرة

أبرز الأندية الأوروبية المملوكة للعرب

استعرضت صحيفة الحياة اللندنية قبل أيام أبرز الأندية الأوروبية والتي يتملكها رجال أعمال ومؤسسات عربية وخاصة الخليجية.

وقالت الصحيفة أن نادي مانشستر سيتي يعتبر من أبرز أندية الدوري الإنجليزي الممتاز حالياً، وهو مملوك من قِبل الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي ووزير شؤون الرئاسة، عبر مجموعة «أبو ظبي الاتحاد للتنمية والاستثمار»، منذ سبتمبر 2008 حين اشترته من مالكه السابق تاكسين شيناواترا رئيس وزراء تايلند حينها بقيمة بلغت 200 مليون جنيه إسترليني. إذ بلغ النادي ذروة هبوطه حين انحدر إلى دوري الدرجة الثالثة الإنكليزي للمرة الأولى في تاريخه في عام 1998، قبل أن يستعيد وضعه في الدوري الممتاز بعد انتقال ملكيته إلى الشيخ منصور الذي يملك عضوية شرفية في عدد من الأندية العربية أبرزها الأهلي السعودي. وفي عام 2011، تأهل مانشستر سيتي إلى دوري أبطال أوروبا وفاز بكأس الاتحاد الإنكليزي. وفي السنة التالية، فاز بالدوري الممتاز لأول مرة منذ 44 عاماً. وفاز النادي الذي تأسس العام 1880 بكأس رابطة الأندية الإنكليزية وبالدوري الممتاز في العام الماضي.

وللكويت نصيب من امتلاك الأندية الأوروبية، حين تملك ولأول مرة في تاريخ الكويت، رجل الأعمال الكويتي فواز مبارك الحسّاوي في يوليو 2012، نادي نوتغنهام فوريست الذي يلعب في الدرجة الأولى من الدوري الإنكليزي. وشغل الحسّاوي منصب رئيس نادي القادسية الكويتي لغاية أيار (مايو) 2012، قبل أن يرأس النادي الإنكليزي الذي تأسس العام 1865.

ومن مصر، يملك رجل الأعمال المصري – البريطاني عاصم علاّم، نادي هال سيتي منذ أكتوبر 2012، في صفقة بلغت قيمتها 10 ملايين جنيه إسترليني. ووصل النادي الذي تأسس العام 1904، لأول مرة في تاريخه إلى الدوري الإنكليزي الممتاز في موسم 2008-2009. وبدأ علّام حياته المهنية محاسباً في بريطانيا واقترض لشراء شركة عام 1981 سماها «علاّم مارين» وقادها إلى النجاح العالمي.

وكذلك للبحرين نصيب في الدوري الإنكليزي، إذ يمتلك رجل الأعمال البحريني صلاح نور الدين 15٪ من أسهم نادي ليدز يونايتد الذي يلعب حالياً في الدرجة الأولى الإنكليزي، فيما يمتلك «بيت التمويل الخليجي» ومقره البحرين منذ نوفمبر 2012، 10٪ من أسهم النادي الذي تأسس عام 1919.

وأما خارج إنجلترا، تمتلك «مؤسسة قطر للاستثمار الرياضي» نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، بعد أن اشترت 70٪ من أسهم النادي من شركة «كولوني كابيتال» الأميركية في مايو 2011، قبل أن تشتري الأسهم الباقية في مارس 2012. ويرأس القطري ناصر الخليفي النادي الفرنسي الذي تأسس العام 1970، بعد دمج كل من نادي باريس الذي تأسس عام 1969 ونادي سان جرمان الذي تأسس العام 1906.

وفي إسبانيا، يمتلك القطري عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني نادي ملقا منذ يونيو 2010. ويعتبر ملقا أحد أعرق الأندية الأندلسية لكرة القدم، إذ تأسس العام 1904، وشارك في 28 موسماً في بطولة دوري الدرجة الأولى و34 موسماً في دوري الدرجة الثانية.

وبدورنا، نضيف من جهتنا نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي، والذي يلعب في دوري الدرجة الثانية، والذي استحوذ الرئيس العام لرعاية الشباب السعودي الأمير عبدالله بن مساعد على 50٪ من أسهمه في سبتمبر 2013 دون الإفصاح عن قيمة الصفقة.

FCArabOwners

كما شهدت الأسابيع الماضية تملك سلطنة عمان لأكثرية أسهم نادي موكرون بيروفيلز البلجيكي بحسب تصاريح لرئيس النادي، إذ أشارت تقارير صحفية أن السلطان قابوس بن سعيد حاكم سلطنة عمان قد قام بالاستحواذ على 51٪ من أسهم النادي والتي كان يمتلكها نادي ليل الفرنسي، وذلك مقابل 3 مليون يورو.

ويتوقع أن تشهد الفترة المقبلة اتجاه عدد آخر من رجال الأعمال العرب والخليجيين لتملك أندية أوروبية، حيث أشارت في وقت سابق تقارير إعلامية إنكليزية إلى أن قطر تفكر في شراء نادي توتنهام من خلال «صندوق قطر للاستثمار». وذكرت صحفية «ذا صن» أن وزير الرياضة القطري صلاح بن غانم بن ناصر أكد نية بلاده شراء أحد أندية الدوري الإنكليزي الممتاز، فيما توقعت صحيفة «ذا ميرور» أن تصل قيمة الصفقة إلى مليار جنيه إسترليني.

وكان رئيس نادي الشباب السعودي السابق خالد البلطان قد أشار في حوار سابق له أنه يفكر في شراء نادي إنجليزي مؤكداً أنه مشروع قادم له، حيث يملك أمامه العديد من الدراسات في هذا المجال.

في حين ترددت أنباء قبل فترة وتم نفيها بعد ذلك عن مفاوضات بين الأمير الوليد بن طلال لتملك نادي مارسيليا الفرنسي مقابل مبلغ يتراوح بين 150 إلى 200 مليون يورو.

ولا يستبعد أن يشهد الدوري الإيطالي دخول مستثمرون عرب، إذ صرح شقيق الأسطورة مارادونا بأحاديث إعلامية أشارت لإمكانية استحواذ قطر على النادي، خاصة مع بدء مشاهدة مستثمرون أجانب يدخلون في مجال تملك الأندية الإيطالية في الفترة الأخيرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*