خزينة الكرة

الأندية السعودية وشبكات التواصل الاجتماعي

في السنتين الأخيرة، ازداد اهتمام الأندية السعودية عموماً بتواجدها في شبكات التواصل الاجتماعي، وبدأت الأندية تحرص على تفعيلها وصبغها بطابع الرسمية.

في وقت مضى ومنذ نهاية التسعينات سيطرت منتديات الأندية على المشهد، وهي منتديات أنشئت بجهود شخصية من محبين، وازدادت شعبيتها فحرصت بعض الأندية على تبني أحدها ليكون المنتدى الرسمي للنادي. ولم تكن المواقع الرسمية للأندية ذات قوة سواء في بث الأخبار أو التواصل مع الجماهير. وبرزت في مطلع 2006 خدمات “جوال النادي” حيث اعتمدته الأندية كمصدر رسمي لبث الأخبار المتعلقة بها ومصدر للدخل كذلك. وعندما بدأ موقع التواصل الأكبر عالمياً “فيسبوك” بالانتشار، لم تدخله الأندية السعودية بقوة، بل بررزت صفحات أنشأها محبين لم تكن رسمية في أغلبها. كما يملك عدد من الأندية قنوات رسمية في يوتيوب يتفاوت محتواها ونشاطها بين ناد وآخر. إلا أن ثورة تويتر والتي تعد الأبرز محلياً أجبرت الأندية على دخول هذا العالم بل وقامت بعضها بتوثيق حساباتها والتعاقد مع جهات للإشراف عليها. تبع ذلك إنشاء صفحات في إنستاغرام وقول بلس وكيك ومؤخراً سناب شات.

الرسم التالي رسم بياني تفاعلي يوضح متابعي حسابات الأندية في أهم 4 شبكات اجتماعية: تويتر، فيسبوك، يوتيوب، وإنستاغرام. ويمكنكم الضغط على اسم موقع التواصل الموجود بأعلى الرسم لمعرفة المتابعين فيه، أو الضغط على “المجموع” لمعرفة إجمالي عدد المتابعين. كما يمكنكم وضع المؤشر على الشريط الجانبي لكل نادي لمعرفة عدد متابعيه:

هذه الاحصائيات وفقاً للحسابات في أهم 4 شبكات اجتماعية والتي يعتمدها النادي كحسابات رسمية. الأندية التي تملك “0” متابعين في إحدى هذه الشبكات هي لا تملك حساباً رسمياً فيها. إذا كنت تعتقد أننا لم نتوصل للحساب الرسمي لإحداها نرجو تزويدنا به.

يرجى ملاحظة أن هذه البيانات صحيحة بحسب تاريخ 24 فبراير 2015.

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*