خزينة الكرة

تأهل الوحدة من زاوية أخرى

نادي الوحدة أحد أعرق الأندية السعودية وسفير العاصمة المقدسة في الدوري السعودي نجح في التأهل لدوري عبداللطيف جميل بعد سباق حميم في دوري الدرجة الأولى كسب فيه النادي المكي الأضواء بحضوره الجماهيري وصخبه الإعلامي وتفاعله الشرفي.

اليوم سنحاول أن نقرأ تأهل الوحدة من زاوية أخرى، كيف تأهل؟ كم احتاج ليتأهل؟ ماذا يمكنه أن يضيف تسويقياً وجماهيرياً للدوري الممتاز؟ وماذا سيضيف التأهل له؟

 ميزانيات أندية دوري الدرجة الأولى غير واضحة المعالم، لكننا نستطيع القول أنها في المتوسط بين 5 – 10 مليون ريـال سنوياً. ولكن نادي الوحدة في الموسم الحالي حطم كل المعايير بميزانية تتجاوز بعض أندية الدوري الممتاز بلغت بحسب بعض التقديرات إلى نحو 30 مليون ريـال هذا الموسم، بل أن الأشهر الثلاثة الأخيرة لوحدها شهدت إنفاق 15 مليون ريـال بحسب حديث رئيس النادي المكلف محمد بصنوي لصحيفة الرياض.

تكاتف أعضاء الشرف الواحداويين ودعمهم لفريقهم كان ملفتاً للنظر هذا الموسم، فرصدوا المكافآت وسيروا الحافلات والطائرات وسخروا الخبرات والقدرات. فقبل التأهل رسمياً، أعلن الرئيس السابق جمال تونسي عن مكافأة 100 ألف ريـال لكل لاعب في حال كسبوا المباراة الحاسمة، وهو ما حصل. كما رصد عضو شرف النادي الداعم مساعد الزويهري مبلغ مليون ريـال توزع كمكافآت على اللاعبين. كما كان عضوي الشرف مساعد الزويهري وحازم اللحياني قد تكفلا بطائرتين خاصتين لنقل الفريق وأعضاء شرف وإدارة النادي إلى مطار القيصومة لحضور اللقاء الحاسم ضد الباطن، إضافة إلى عدد لا محدود من الباصات.

وشهدت مباريات الوحدة الحاسمة التي استضافها ملعب الشرائع حضوراً جماهيرياً غير مسبوق في دوري الدرجة الأولى خاصة مباراة النهضة التي تم تقديم جوائز للجماهير فيها. هذا الحضور لم يقتصر على المباريات التي استضافها، بل أن إقبال الجماهير على حضور المباراة الحاسمة ضد الباطن في أرض الأخير، دفع الخطوط الجوية العربية السعودية للتجاوب مع مطالب الجماهير التي نقلتها صحيفة مكة المقربة من البيت الأحمر، وقامت الخطوط بتغيير طراز طائرة رحلة جدة – القيصومة – جدة من إمبارير (120 راكب) إلى إيرباص 320 (660 راكب).

ويظهر من الأمثلة السابقة نجاح إدارة الوحدة في جذب الجماهير لحضور المباريات، وهذا ما امتد إلى مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين هذا الموسم، حين أوقعت القرعة نادي الوحدة بمواجهة النصر في الشرائع، وهو ما استغلته إدارة النادي بتوقيعها مع شركة نجوم الملاعب مقابل 250 ألف ريال تشمل رعاية وتنظيم وتسويق المباراة. ونجحت الشركة في ذلك إذ حققت المباراة دخلاً تجاوز نصف مليون ريال شمل تسويق الأطقم ولوحات المباراة.

الجدير بالذكر أن مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمنطقة مكة المكرمة قد قرر الاستعانة بشركة نجوم الملاعب لتنظيم المباريات التي ستقام في الشرائع في الموسم القادم في دوري عبداللطيف جميل بعد نجاحها في مباراة النصر من ناحية التنظيم والإعداد وحسن استقبال كبار الشخصيات والضيوف.

وبمناسبة الحديث عن شركة نجوم الملاعب، التي يرأس مجلس إدارتها عضو شرف الوحدة البارز عبدالمعطي كعكي، فقد تحدث لصحيفة مكة عن عودة فرسان مكة لدوري الأضواء، مؤكداً أن هذا سيشكل عاملا رئيسا لعودة الحركة الرياضية والاقتصادية في مكة المكرمة إلى الانتعاش من جديد بعد فترة ركود بسبب وجود الفريق بدوري الأولى خلال العامين السابقين، وقال من المؤكد أن مواجهة أندية الاتحاد والهلال والنصر والأهلي وكبار أندية القصيم ستعيد الجماهير للمدرجات، وهذا يعني زيادة دخل النادي، ناهيك عن مبالغ النقل التلفزيوني وإعانة رابطة دوري المحترفين، مؤكداً أن الفائدة لن تنعكس على مكة فحسب، بل ستستفيد 3 مدن من هذه العودة هي مكة المكرمة وجدة والطائف. وقال: “ستنتعش الفنادق التي ستستضيف معسكرات الأندية، علما بأن معظم الأندية تفضل السكن في الطائف بحكم قرب ملعب الشرائع من هناك، ونظرا لوجود لاعبين أجانب في تلك الأندية من غير المسلمين، فمن الصعوبة السكن داخل حدود الحرم، وللأسف لا يوجد في مكة فنادق خارج حدود الحرم مهيأة لأن تكون أماكن لإقامة الأندية، فغالبية الأندية إما أن تسكن في الطائف أو جدة. إلا أن إدارات الأندية الكبيرة من الممكن أن تسكن بجوار الحرم، وهذا يعني استفادة الفنادق القريبة من الحرم”.

مكانة نادي الوحدة سفير مكة لا يمكن إغفالها، ويؤكد ذلك عبدالمعطي كعكي في حديثه بقوله: “مباريات الوحدة فرصة لا تتكرر للقيام بشعيرة العمرة، فعندما كنت رئيسا للفريق في الدوري الممتاز كان هناك وفود كبيرة من مسلمي الجزائر والمغرب تأتي في مجموعات لتأدية العمرة وتطلب زيارة النادي، وهذا يضع اسم النادي تحت مجهر الإعلام حتى من الصحف العالمية ويرفع من قيمته التجارية”.

يشار إلى أن قيمة معسكرات الأندية في الفنادق تتراوح بين 15 إلى 30 ألف ريال لليوم الواحد، وهي مدة إقامة الأندية قبيل مبارياتها.

وينتظر أن تنتعش إيرادات الوحدة بعد تأهله لدوري عبداللطيف جميل من عدة مصادر سنستعرضها فيما يلي:

  • توزيع عوائد النقل التلفزيوني والرعاية المركزية، والتي ينتظر أن تضخ ما لا يقل عن 11 مليون ريال لأقل نادي مقابل 26.9 مليون ريال لأعلى نادي حسب الترتيب النهائي للدوري.
  • مبيعات التذاكر والحضور الجماهيري: عودة الأندية الجماهيري للعب في مكة بعد انقطاع ينتظر أن يتسبب في حضور جماهيري كبير.
  • عقود الرعاية: يجب أن يعمل النادي من الآن على تسويق حقوق الرعاية، سواء رعاية الأطقم أو عقود الشراكة المختلفة.
  • مبادرة خالد الفيصل لدعم الوحدة: وهي مبادرة أطلقها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل لدعم نادي الوحدة منذ سنوات، وأعلن رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة ماهر جمال عن تفعيلها. وهي عبارة عن تخصيص حسابات بنكية خاصة لدعم النادي بحيث يفتح باب التبرعات للنادي بدءًا من مبلغ 100 ريال حتى تشارك كل فئات المجتمع التي سيوضع لها آلية معينة لجذب جميع شرائح المجتمع حتى يكون للنادي حلقة للتواصل بين المكيين. ويأتي تعميد غرفة مكة لاستقبال الدعم كون التجار متواجدون بالغرفة وسيسهل عليهم دعم النادي عبر غرفة مكة المكرمة.

تعليق واحد

  1. فريق تحبه ما تشجعه الوحدة أشجع واحب الهلال بي فريق احبه ما اشجعه الوحده

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*