خزينة الكرة

قراءة لنهائي كأس الملك من خارج الملعب

قمة كبيرة يحتضنها استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، والحدث هو نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين بين الهلال والنصر. وكما عودناكم في “خزينة الكرة”، سنقرأ ما يحيط بالمباراة خارج الملعب من أحداث ومعلومات مالية وتسويقية.

دعم إداري وتحفيز

التجهيز الإداري في ذروته، الهلال برئاسة المكلف محمد الحميداني والرئيس القادم المرشح نواف بن سعد أعدوا العدة للنهائي. والإدارة قامت بتوفير طائرة خاصة لنقل الفريق من الرياض إلى جدة. النصر برئاسة فيصل بن تركي قامت بذات الأمر ووفرت طائرة خاصة للاعبيها. وبحسب تقارير صحفية فإنها رصدت مكافآت تتراوح بين 180 ألف و200 ألف ريال لكل لاعب في حال الفوز على الهلال وتحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين.

أطقم الهلال خطوة ذكية

نادي الهلال وعلى غرار الأندية العالمية قام بطرح أطقمه الجديدة قبل انقضاء الموسم. وجاء تزامنها مع تأهل الهلال إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين ليشكل نقطة إيجابية للإدارة الهلالية، إذ شهد متجر النادي إقبالاً كبيراً في الأيام الماضية لشراء القميص الجديد.

 

الحضور الجماهيري

تذاكر المباراة طرحت على موقع “مكاني” التابع للبريد السعودي، وسيحصل جمهور كل نادي على 26,700 تذكرة، بينما تم تسليم 4,000 تذكرة للجنة المنظمة وتم عمل فاصل بين الجماهير يشغر 1,600 مقعد. وحددت اللجنة المنظمة أسعار التذاكر بـ3 فئات: المنصة الذهبية 1,500 ريال، المنصة الفضية 1,000 ريال، والدرجة الموحدة 35 ريال. وشهد الموقع إقبالاً كبيراً شارفت على إثره جميع التذاكر المطروحة على النفاد خلال أول 24 ساعة. وأعلن موقع مكاني يوم الخميس نفاد التذاكر تماماً، وعدم وجود أي تذاكر متاحة للبيع يوم المباراة.

موقع مكاني قام بعد ذلك بنشر قائمة توضح التوزيع الجغرافي لمشتريات التذاكر التي تمت من خلال الموقع، والتي جاءت كما في الصورة التالية.

  

حملات ترويجية مصاحبة

وقامت بعض الشركات بإطلاق حملات تسويقية طرحت من خلالها تذاكر المباراة، و هنا أوضحت شركة صلة لصحيفة الرياض أن هناك رعاة للمباراة النهائية دفعوا مبالغ كبيرة لرعايتها وكان من ضمن شروط العقد حصولهم على عدد معين من التذاكر لاستغلالها فكرة تسويقية لهم.

أحد هذه العروض كان من شركة سمارت ماب التي قامت بعمل حملة تسويقية لجماهير الهلال والنصر في الرياض بحيث وفرت لهم حجز طيران من الرياض إلى جدة يوم المباراة والعودة بنفس اليوم مع حافلة من المطار إلى الملعب بالإضافة لتذكرة المباراة.

 

فيما قامت مجموعة اليمني (وكلاء سيارات سوبارو) بإطلاق حملة ترويجية عبر شبكات التواصل بصفتها إحدى الشركات الراعية لنهائي كأس خادم الحرمين.

Photo Jun 04, 22 22 11 Photo Jun 04, 22 22 45

رحلات الطيران أغلقت

هذا الإقبال دفع شركات الطيران المحلية لرفع عدد رحلاتها بين مدينتي الرياض وجدة، استعدادا لاستيعاب أكبر عدد من المسافرين الراغبين في حضور النهائي. وبحسب تصريحات لصحيفة مكة، أكد مدير العلاقات العامة والتسويق في طيران ناس يزيد الرشيد عدم توفر أي حجوزات في الرحلات المعلنة مسبقا، مشيرا إلى سعيهم لإضافة رحلتين يومي الخميس والجمعة من الرياض إلى جدة لحل القليل من المشاكل بعد وصول الحجوزات إلى الضعف في جميع الرحلات اليومية. فيما أكدت الخطوط السعودية أنها شهدت إقبالاً كبيرا على رحلات الرياض – جدة في اليومين الماضيين.

10 مليون لاتحاد القدم

وبموجب هذا الإقبال من الجماهير واندفاع الشركات لرعاية النهائي والإعلان فيه، فإنه ينتظر أن يضخ الحدث الكبير مبالغ مالية ضخمة للاتحاد السعودي لكرة القدم. صحيفة الوطن قدرت عوائد المباراة بنحو 10 ملايين ريال، ستأتي من مبيعات التذاكر (5.5 مليون ريال)، الرعاية والإعلانات في لوحات الملعب خلال المباراة (4.5 مليون ريال).

النقل التلفزيوني

المباراة المنتظرة ستكون منقولة على قنوات MBC Pro Sports إضافة إلى القناة الرياضية السعودية. الشركة العالمية (الشركة المنتجة) قامت بتجهيز قرابة 60 كاميرا في أنحاء الملعب وغرف الملابس والممرات. قنوات MBC Pro Sports ستوفر خيار اختيار أحد معلقين سيقومون بالوصف على المباراة، فيما حددت القناة السعودية الرياضية معلقاً واحداً على المباراة.

الحقوق التسويقية

تملكها شركة صلة الرياضية.

الجوائز المالية

بحسب لوائح الاتحاد السعودي لكرة القدم، فإن صاحب بطل كأس خادم الحرمين الشريفين سيحصل على جائزة مالية مقدارها 5.5 مليون ريال. فيما سيحصل وصيفه على 3.5 مليون ريال.

القيمة السوقية

بحسب موقع تقييم الأسعار الشهير (Transfer Markt) فإن تشكيلة لاعبي الهلال هي الأعلى قيمة بين أندية المملكة بإجمالي قيمة سوقية تبلغ 16.4 مليون يورو (70 مليون ريال)، أما النصر فجاء ثالثاً بإجمالي 12.83 مليون يورو (54.6 مليون ريال).

الخطة المرورية

مرور جدة قام بإصدار تنبيهات للجماهير تدعوهم من خلالها للالتزام بالخطط المرورية الموضوعة من قبلهم.

  

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*