خزينة الكرة

الرخصة الاسيوية .. ما أهميتها؟

الحصول على الرخصة الآسيوية بات حديث الساعة، ولكن ما هي الرخصة الآسيوية؟ وماذا يعني الحصول عليها؟ وما مدى أهميتها لنادي لم يشارك سابقاً في أي بطولة آسيوية؟ ولماذا تسعى الأندية لاستكمال اجرائاتها والحصول عليها؟ وهل قيمتها تقتصر على السماح لحاملها بالمشاركة في دوري أبطال آسيا؟

باختصار، فإن الحصول على رخصة الاتحاد الآسيوي يتطلب استكمال معايير إلزامية محددة في 5 جوانب هي: الرياضية والبنى التحتية والإدارية والقانونية والمالية. ودون استكمال هذه المعايير فقد يعاقب النادي أو يمنع من المشاركة في مسابقات الأندية الآسيوية.

وإضافة لذلك، فإن توزيع عوائد رعاية دوري جميل سيكون معتمداً على حصول الأندية على الرخصة، إذ ستوزع 20% من عوائد رعاية الدوري وفقاً لمعيار الرخصة الآسيوية، فيما ستوزع 40% من العوائد حسب النتائج ومثلها حسب الترتيب بنهاية الموسم، وذلك حسب قرار مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم بتاريخ في أغسطس 2014، وهو ما سيحفز الأندية للتطوير بموجب هذه الرخصة.

المعايير الخمسة سنتناولها باختصار في النقاط التالية، علماً أن هناك معايير إجبارية (أ) إذا لم يستوفيها النادي فإنه يمنع من نيل الرخصة، معايير إجبارية (ب) إذا لم يستوفيها النادي يعاقب مع احتفاظه بحق الحصول على الرخصة، ومعايير (ج) لا عقوبات ولا حرمان يترتب على عدم الإلتزام بها لكن بعضها قد يصبح إجبارياً في وقت لاحق.

أولاً – المعايير الرياضية:

أ) برنامج معتمد لتطوير الشباب/ فرق الشباب/ رعاية طبية/ عقود مكتوبة مع اللاعبين المحترفين.

ب) التحكيم وقوانين اللعبة.

ج) العنصرية.

ثانياً – معايير البنى التحتية:

أ) استاد معتمد لمسابقات الاندية بالاتحاد الاسيوي لكرة القدم/ شهادة الملعب/ غرف المراقبة في الملعب/ منطقة الجماهير/ الإسعافات الأولية/ السلامة/ خطة إخلاء معتمدة/ جاهزية المرافق التدريبية.

ب) مرافق تدريبية لبرامج الشباب/ القواعد الاساسية/ المرافق الصحية/ المقاعد المغطاة.

ج) اللوحات الإرشادية والتوجيهية/ الجماهير من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ثالثاً – المعايير الإدارية:

أ) سكرتارية النادي/ المدير العام/ المسئول المالي/ المسئول الأمني/ المسئول الإعلامي/ المسئول الطبي/ أخصائي العلاج الطبيعي/ مدرب الفريق الاول/ مساعد مدرب الفريق الاول/ مدير برنامج تطوير الشباب/ مدربو الشباب/ حراس الأمن والسلامة.

ب) الحقوق والواجبات/ الإبلاغ عن التغييرات الكبيرة/ خطة استبدال أي مكان شاغر خلال موسم الترخيص.

رابعاً – المعايير القانونية:

أ) إقرار خاص بالمشاركة في مسابقات الأندية بالاتحاد الاسيوي لكرة القدم/ الوثائق الأخرى والتأكيدات من مقدم طلب الرخصة/ الملكية ومراقبة الأندية.

ب) الاجراءات الانضباطية في النادي.

ج) قانون سلوكي للاعبين والإداريين/ مسئول قانوني.

خامساً – المعايير المالية:

أ) القوائم المالية السنوية/ عدم وجود مستحقات لأندية كرة قدم ناتجة عن انتقال اللاعبين/ عدم وجود مستحقات للموظفين والهيئات الاجتماعية/ توضيحات كتابية قبل صدور الترخيص/ معلومات مالية مستقبلية.

ب) معلومات مالية مستقبلية/ ضرورة تحديث البيانات المالية المستقبلية.

ج) مراجعة القوائم المالية للفترة المبدئية.

ويمكنكم الإطلاع على دليل نظام ترخيص الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من موقع الاتحاد الآسيوي بالضغط هنا، كما يمكنكم الاطلاع على تعليمات نظام ترخيص الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*