خزينة الكرة

يوفنتوس مطالب بدفع 2 مليون يورو لشركة نايكي بسبب “النجمة الثالثة”

قالت تقارير صحفية أن قراراً قضائياً صدر يطالب نادي يوفنتوس بسداد مبلغ 2 مليون يورو للشركة الراعية السابقة “نايكي” بسبب وضع النادي لنجمة ثالثة على قميص الفريق في 2012-2013.

ويسمح للأندية في إيطاليا بوضع نجمة ذهبية فوق شعار الفريق على القميص مقابل كل 10 ألقاب للدوري المحلي، ونجمة فضية لكل 10 ألقاب للكأس.

وحين حصل يوفنتوس على لقب الدوري في 2012-2013، طالب النادي شريكه نايكي بوضع 3 نجمات على القميص في إشارة إلى تحقيقه لقب الدوري 30 مرة آنذاك رغم أن الاتحاد الإيطالي لا يعترف سوى بـ 28 لقب على خلفية فضيحة الكالتشيوبولي في 2006 والتي نتج عنها سحب لقبين من يوفنتوس وتهبيطه للدرجة الثانية.

وتوصل حينها يوفنتوس ونايكي لاتفاق بطرح منتجات تحمل عبارة “30 في الملعب”، إلا أن يوفنتوس طرح منتجات غير مصرحة حملت 3 نجوم، ما دفع شركة نايكي لتقديم شكوى ضد النادي طالبت من خلالها بغرامة تصل إلى 80 مليون يورو، إلا أن قرار المحكمة بحسب التقارير الصحفية قد تم تخفيفه إلى 2 مليون يورو فقط.

وإثر ذلك، أصدر نادي يوفنتوس بياناً توضيحياً قال فيه “إشارة إلى الأخبار المنشورة بشكل غير قانوني بشأن النزاع بين يوفنتوس ونايكي والذي يعد خرقاً لسرية القضية، فإن النادي يوضح أن المبلغ المطلوب دفعه أقل من 2 مليون يورو بكثير، وهو لا يتعلق بشعار الـ (30 في الملعب) والذي كان له آثار اقتصادية جيدة على شركة نايكي حسب ما أقرت هيئة التحكيم. كما يحتفظ يوفنتوس بكافة حقوقه القانونية، بما فيها استذناف قرار المحكمة”.

يشار إلى أن نايكي ويوفنتوس توصلا في أكتوبر 2013 لاتفاق بالتراضي لفض الشراكة حيث أعلن اليوفي حينها توقيعه مع شركة أديداس كراعي رياضي ابتداء من موسم 2015-2016 ولمدة 6 سنوات مقابل مبلغ ثابت يبلغ 139.5 مليون يورو في فترة العقد (23.25 مليون يورو سنوياً)، وهذا المبلغ لا يشمل المنتجات التي ستزود الشركة بها نادي يوفنتوس، ولا تشمل مكافآت الأداء والمتغيرات المرتبطة بتحقيق الألقاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*