خزينة الكرة

تفصيل للجوائز المالية وإيرادات الأندية السعودية من مشاركاتها في موسم 2015-2016

قبل أيام أعلنت رابطة دوري المحترفين السعودي عن مجموع ماتم إيداعه من قبلها في حسابات أندية دوري جميل من مجموع عوائد عقود رعاية الدوري للموسم الرياضي الماضي 2015-2016، والذي بلغ مجموعها 64.4 مليون ريال، وهذه المبالغ لا تشمل عوائد النقل التلفزيوني ولا مكافأت الصعود والتي تقع ضمن اختصاص الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وبما أن اتحاد الكرة لم يعلن بعد تفاصيل ما أودعه للأندية، فإننا اجتهدنا في خزينة الكرة لنقدم لكم صورة واضحة وقريبة من الصحة لكل ما حصلت عليه أندية دوري جميل الموسم الماضي 2015-2016 جراء مشاركتها في دوري جميل والتي تشمل توزيع إيرادات النقل التلفزيوني، ودوري أبطال آسيا، مع الأخذ في الاعتبار الجوائز المالية المتعلقة بتحقيق بطولات كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد ودوري جميل وكأس السوبر ودوري الأمير فيصل بن فهد، إضافة لمكافأة الصعود وإعانة الاحتراف.

وسنحاول هنا أن نشرح بقليل من التفصيل طبيعة كل دخل من هذه المداخيل.

عوائد عقود الرعاية

توزعها رابطة دوري المحترفين من الأموال الواردة من العقود التجارية وذلك وفقاً لما يلي: 40٪ بالتساوي بين الأندية، 40٪ حسب ترتيب النادي في دوري جميل، 10٪ حسب معيار الحصول على الرخصة الآسيوية، و10٪ حسب تنفيذ برامج دعم فئتي الشباب والناشئين.

عوائد حقوق النقل

يوزعها الاتحاد السعودي لكرة القدم من عوائد بيع حقوق النقل التلفزيوني للدوري السعودي وذلك بواقع 50٪ بالتساوي، و50٪ حسب الترتيب النهائي للدوري.

جوائز بطولات الاتحاد السعودي لكرة القدم

وهي جوائز يقدمها الاتحاد السعودي من ميزانيته للبطل والوصيف في البطولات التي يشرف عليها الاتحاد حسب لائحة المسابقات، مع ملاحظة أن جوائز كأس السوبر هي جوائز غير منصوص عليها، إلا أن العوائد المالية الناتجة عن نقل السوبر إلى لندن أدت لتقديم مبلغ 1.8 مليون ريال لكل من الهلال والنصر.

توزيعات دوري أبطال آسيا

توزيعات مالية يقدمها الاتحاد الآسيوي للأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا، وتنقسم لإعانات سفر للمباريات خارج الأرض، ومكافآت أداء للفوز والتعادل في مرحلة المجموعات، ومكافآت للتأهل لكل دور تالي في مرحلة خروج المغلوب في البطولة. مع ملاحظة أن بطولة دوري أبطال آسيا تلعب على موسمين، لذا فقد تم احتساب جوائز مرحلة دور الثمانية وما يليها من نسخة 2015، وجوائز مرحلة المجموعات ودور الـ16 من نسخة 2016.

إعانة الاحتراف

تدفع بواقع 1.5 مليون ريال لكل نادي من أندية الدوري الممتاز.

مكافآت الصعود

مليون ريال يدفعها الاتحاد السعودي لكرة القدم للناديين الصاعدين للدوري الممتاز.

وبجمع هذه العوائد وآلية توزيعها تكون الصورة النهائية كالتالي:

Saudi Clubs Prize Money - 2015-16 - ALL

ويظهر من الجدول أعلاه تصدر النادي الأهلي لأكثر الأندية حصداً للجوائز المالية الموسم الماضي بواقع 35.4 مليون ريال، فيما جاء الهلال ثانياً بـ32.4 مليون ريال والاتحاد ثالثاً (23.7 مليون ريال). فيما ساهم وصول النصر لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين برفع جوائزه إلى 23 مليون ريال، ثم التعاون 20.9 مليون ريال.

وحصل صاحب المركز الأخير نادي هجر بحسب رصد موقع خزينة الكرة على 10.5 مليون ريال، وبزيادة تقدر بنحو 1.5 مليون ريال عما حصل عليه أقل نادي قبل موسمين وتحديداً موسم 2013-2014.

الجدير بالذكر بأن موسم 2016–2017 سيشهد ارتفاعاً في المبالغ التي سيتم توزيعها على الأندية المشاركة في دوري جميل من مجموع عوائد عقود رعاية الدوري ليصل إلى 77.66 مليون ريال وبزيادة تقارب 20٪ عن الموسم الماضي.

يشار إلى أن الأندية تعتمد على هذه الإيرادات كمصدر رئيسي من مصادر دخلها إضافة لمداخيل عقود الرعاية الخاصة بها، ومداخيل بيع التذاكر والمنتجات ومبادراتها الاستثمارية الأخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*