خزينة الكرة

ملعب روما الجديد سيضيف 20 مليار يورو للناتج المحلي في 10 سنوات

قدمت جامعة سابينزا في روما دراسة جدوى حول الآثار الاقتصادية والمجتمعية لمشروع ملعب نادي روما الجديد “ستاديو ديلا روما”.

وقالت الدراسة أن الملعب سيضيف ما يقارب 20 مليار يورو من الإيرادات لمدينة روما خلال الـ10 سنوات القادمة، تبدأ مع بداية أعمال التشييد في مشروع الملعب الذي ستبلغ تكلفته 1.6 مليار يورو وسيتم تمويله بشكل كامل من القطاع الخاص.

وتوقعت الدراسة أن يضيف الملعب للناتج المحلي الإجمالي لمدينة روما والمناطق المحيطة بها 5.7 مليار يورو في السنوات الـ3 الأولى، ترتفع إلى 12.5 مليار يورو خلال السنوات الـ6 الأولى، وتصل إلى 18.5 مليار يورو بحلول 2026.

وبحسب الدراسة التي نشرها الموقع الرسمي للملعب، فإن الملعب سيساهم بإضافة 1.4 مليار يورو كإيرادات من الضرائب خلال السنوات الـ9 المقبلة ما يعادل نحو 142 مليون يورو سنوياً يمكن للمدينة إنفاقها على جوانب تنموية أخرى.

وسيساهم مشروع ملعب روما بخفض متوسط نسبة البطالة في المنطقة بنحو 1٪ وتحديداً (0.8٪)، حيث سينخرط 1,500 عامل في مرحلة التشييد والبناء، و4 آلاف آخرون كجزء من مرحلة تشغيل المشروع. وعندما يصل المشروع لمرحلة التشغيل بشكل كامل، فمن المتوقع أن يتم توظيف 15 – 20 ألف شخص في الملعب وساحات الأعمال المحيطة به.

وبالنظر لهذه الأرقام، فإن الانعكاسات الاقتصادية لملعب روما ستكون مساوية مرتين ونصف لتلك الآثار التي حققتها ميلانو من انعقاد معرض إكسبو 2015.

ولا زال ملف مشروع الملعب لدى حكومة منطقة لاتسيو في آخر مراحل الإجراءات قبل أن يتم إعطاء الضوء الأخضر لبدء أعمال البناء والتشييد.

ويشمل المشروع تحويل ثلث مساحته إلى مساحات من الحدائق الخضراء، كما سيحدث ثورة في المواصلات جنوب غرب المدينة من خلال استثماره 440 مليون يورو لتطوير البنية التحتية للطرق والسكك الحديدية ومناطق المشاة في تلك المنطقة المهجورة حالياً.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي أبرز ما حملته الدراسة الجامعية حول جدوى مشروع ستاديو ديلا روما.

stadiodellaromainfographic

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*