خزينة الكرة

كم نصيب كل نادي من حقوق النقل في الدوري الإيطالي 16-17

يعتبر الموسم الماضي 2016-2017 الثاني ضمن دورة عقد النقل التلفزيوني الجديد للدوري الإيطالي، والذي تم من خلاله توزيع عوائد حقوق النقل حسب الآلية الجديدة التي تم الاتفاق عليها السنة الماضية.

ولا تعكس توزيعات إيرادات حقوق النقل في إيطاليا الترتيب النهائي للدوري، إذ تتداخل عدة معايير لتحديد نصيب كل نادي. وتبلغ عائدات النقل التلفزيوني للدوري الإيطالي حوالي 1.2 مليار يورو سنوياً، عبارة عن مليار يورو حقوق نقل الدوري، و169 مليون يورو كحقوق لكأس إيطاليا وكأس السوبر. وبعد استبعاد العمولات مثل عمولة المستشار التسويقي إنفرونت البالغة نحو 50.4 مليون يورو والمصاريف الإدارية الأخرى، إضافة لمخصصات دعم أندية الدرجة الثانية والجوائز المالية لكأس إيطاليا التي تتجاوز 100 مليون يورو، ودفعات دعم الأندية الهابطة البالغة نحو 60 مليون يتوقع أن يتم توزيع قرابة 950 مليون يورو على أندية الدوري الـ20.

ونشرت صحيفة توتو سبورت المحصلة النهائية المتوقعة لكل نادي في موسم 2016-2017 من الجوائز المالية الخاصة بحقوق النقل التلفزيوني، إذ سينال بطل الدوري يوفنتوس 104 مليون يورو، وبفارق 23.5 مليون يورو عن ثاني الأندية ميلان والذي حل سادساً في سلم ترتيب الدوري. فيما سينال أقل فريق “إمبولي” 24 مليون يورو، ليكون ما يناله المتصدر أكثر من 5 أضعاف ما يناله الأقل حصولاً على الجوائز المالية في الدوري.

وتوزع مداخيل حقوق النقل التلفزيوني للدوري الإيطالي وفق عدة معايير، حيث توزع حصة من العوائد بالتساوي، وحصة حسب الشعبية والتي بدورها تقسم لقسمين: شعبية النادي وفقاً للدراسات، والكثافة السكانية للمدينة. كما تخصص حصة من توزيع العوائد حسب النتائج والتي تنقسم لـ3 أقسام: الترتيب التاريخي في الدوري، الترتيب آخر 5 سنوات، ترتيب الموسم الأخير. أما المعيار الأخير فهو معيار الجدارة والتي تقسم أندية الدوري إلى عدة فئات يوزع عليها ما مجموعه 69 مليون يورو تقريباً، حيث يتقاسم أصحاب المراكز الـ3 الأولى 40٪ منها، فيما تتقاسم أندية الترتيب الرابع إلى السادس 27٪ من الإجمالي، ويحصل السابع على 7٪، وهكذا تستمر الحصة بالانخفاض حتى يحصل الأخير على مليون يورو من هذا المعيار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*