خزينة الكرة

4 مليار يوان خسائر أندية الدوري الصيني في 2016

سجل دوري السوبر الصيني (CSL) خسائر بمقدار 4 مليار يوان صيني (نحو 600 مليون دولار أمريكي) وذلك بنهاية موسم 2016، حسب تقرير عرضته شركة بي دبليو سي (PwC) المستشار المالي الرسمي للدوري الصيني.

وبلغت إيرادات الأندية الـ16 المشاركة في الدوري الصيني لسنة 2016 بحسب التقرير 7.082 مليار يوان (1.07 مليار دولار) فيما بلغت مصروفاتها 11.014 مليار يوان (1.663 مليار دولار) لنفس الفترة.

وجاءت الرعايات والعقود التجارية كأكبر مصادر دخل أندية الدوري الصيني في 2016 إذ شكلت 64٪ من إجمالي الإيرادات، فيما جاءت إيرادات النقل التلفزيوني في المرتبة الثانية بـ14٪، ثم بيع عقود اللاعبين (11٪)، الدعم الحكومي (6٪)، فيما لم تشكل إيرادات مبيعات التذاكر أكثر من 3٪، وأخيراً شكلت بعض الإيرادات الأخرى ما نسبته 2٪ من إجمالي مداخيل أندية الدوري الصيني في 2016.

وفي نهاية العرض الذي قدمه المستشار المالي لدوري السوبر الصيني بي دبليو سي، تم الخروج بـ4 ملاحظات أساسية يمكن تلخيصها كالتالي:

  • أندية الدوري الصيني شهدت نمواً في إيراداتها مقارنة بالسنة الماضية.
  • هيكلة المستثمرين في أندية الدوري الصيني تتسم بالرتابة بشكل نسبي.
  • لا تزال أندية الدوري الصيني في مرحلة مبكرة من استغلال الفرص التجارية بفعالية، وتتجه بشكل عام لتسجيل الخسائر.
  • لا زال هناك مجال وفرص كبيرة للأندية لزيادة نسبة 5٪ التي تصرفها على تدريب الناشئين، حيث كان اقتراح الاتحاد الصيني لكرة القدم أن ينفق كل نادي 15٪ من إيراداته السنوية لتطوير النشء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*