خزينة الكرة

ماهي “ضريبة الرفاهية” التي يرغب اليويفا بتطبيقها؟

كشف رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السلوفيني ألكسندر تشيفيرين إلى أن اليويفا يرغب في تطبيق “ضريبة رفاهية” للحفاظ على التوازن والتنافس بين الأندية.

ونقلاً عن وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب)، فقد قال تشيفيرين في مقابلات صحفية لصحف سويسرية: “نعد وثيقة استراتيجية مهمة جداً للمستقبل. وقد يبدو مفاجئاً لكم أن الاتحاد الأوروبي لم يكن يملك في الماضي أي استراتيجية ملموسة”.

وأشار تشيفرين أن المشكلة الأخطر في كرة القدم الحديثة بالنسبة له هي التوازن التنافسي بين الأندية. مضيفاً “يجب أن نحافظ بأي ثمن على الوضع الحالي، إذ يمكن لكل فريق الدخول في المنافسات، يجب أن يبقى الحلم حياً”.

وللحفاظ على هذا التوازن بين الأندية طرح تشيفرين فكرة تطبيق ضريبة رفاهية أو (Luxury Tax) حيث قال “نفكر بضريبة رفاهية، مبدأ هذه الضريبة هو أنه إذا أنفق النادي أكثر مما يملك، يدفع ضريبة على الفارق، هذه ليست ضريبة للحكومة، بل للاتحاد الأوروبي، يجب أن نقرر أيضاً كيف نعيد توزيع هذه الضريبة، وستطبق بعض التدابير ربما بدءاً من الموسم المقبل”.

وأضاف تشيفرين في حديثه الصحفي “الأندية الغنية يمكنها شراء كل الناس، ما يضعف بقية الأندية، يجب أن نقرر إما وضع حد للإعارات أو منعها، ثم هناك الاختلالات في عدد اللاعبين المتعاقدين. مثلاً، يملك أحد الأندية الإيطالية 103! هنا أيضاً يمكننا رسم الحدود”.

وكان الاتحاد الأوروبي قد بدأ منذ سنوات بتطبيق أنظمة اللعب المالي النظيف للسيطرة على إنفاق الأندية، ورغم الالتزام الكبير والانعكاسات الإيجابية لهذه الأنظمة إلا أنها لم تمنع الأندية الغنية من الاستمرار بالتوقيع مع نجوم الكرة العالمية في ظل استمرار ارتفاع إيراداتها.

وتعرف ضريبة الرفاهية والمطبقة في عدد من الرياضات الأمريكية بأنها رسوم ضريبية إضافية تفرض على الأندية التي تتجاوز مصروفاتها (سواء كانت مصروفات تعاقدية أو رواتب اللاعبين) الحد المسموح به من قبل الجهة المنظمة للدوري أو اللعبة. وتهدف ضريبة الرفاهية “لكجري تاكس” إلى منع الأندية الكبرى ذات الدخل العالي من التوقيع مع كل النجوم المتاحين مما يخل بموازين المنافسة التي تصنع الحماس والاهتمام الجماهيري.

وفي العادة، يقوم اتحاد اللعبة بتوزيع مداخيله من ضرائب الرفاهية على الأندية الأصغر حجماً مما يخلق لها مصدر دخل جديد يساعدها في التوسع في تعاقداتها مع اللاعبين الجيدين، وفي بعض الألعاب يقوم الاتحاد بإنفاق مداخيل ضريبة الرفاهية لأغراض أخرى لتطوير اللعبة تكون محددة مسبقاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*