خزينة الكرة

الاتصالات السعودية تستحوذ على الدوري السعودي 10 سنوات مقابل 6.6 مليار ريال

وقعت الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم وشركة الاتصالات السعودية مساء أمس الأثنين اتفاقية تاريخية تمثلت باتفاقية نقل ورعاية كرة القدم السعودية لمدة 10 سنوات والتي تغطي حقوقاً حصرية لنقل المسابقات المحلية في كرة القدم السعودية ومباريات المنتخب السعودي، إضافة إلى الرعايات التسويقية لرابطة دوري المحترفين والاتحاد السعودي ولجنة الحكام ومناسبات الهيئة العامة للرياضة.

وتمت مراسم التوقيع بحضور معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، حيث وقع العقد كل من الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية الدكتور خالد البياري ورئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور عادل عزت.

وقالت شركة الاتصالات السعودية أنه هذه الاتفاقية مبدئية، وتم الاتفاق على أن تكون مدتها شهرين، يتم خلالها بحث الأحكام والشروط بالعقد الأساسي، والانتهاء من الاتفاقية التفصيلية.

وتم الاتفاق على مدة العقد البالغة 10 سنوات مقابل 6 مليار و600 مليون ريال، ويشمل العقد حقوق النقل الحصري للمسابقات المحلية مثل الدوري السعودي للمحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد ومباريات ملحق دوري المحترفين، إلى جانب جميع مباريات المنتخب السعودي الرسمية التي يملك اتحاد كرة القدم حقوقها.

أما حقوق الرعايات التسويقية في الاتفاقية، فتشمل رعاية رابطة دوري المحترفين ورعاية الاتحاد السعودي لكرة القدم ورعاية لجنة الحكام في مباريات الدوري وبطولات الكأس ومباريات المنتخب، بالإضافة إلى الرعايات التقنية لبطولات ومناسبات الهيئة العامة للرياضة.

ويصنف العقد كأضخم عقد نقل في الشرق الأوسط، حيث يقدم ما متوسطه 660 مليون ريال سنوياً مقابل حقوق نقل الدوري السعودي وباقة من الرعايات المتعلقة به والتي لم تعلن تفاصيلها بعد.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الأستاذ تركي آل الشيخ أن قيمة هذا العقد تقدر بـ3 أضعاف العقد السابق، وأن العقد طبخ مع شركة الاتصالات السعودية “STC” على نار هادئة مشيراً إلى أنه كان يطمح بالحصول على 800 مليون ريال سنوياً.

من جهته، قال الدكتور عادل عزت رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة دوري المحترفين السعودي أن أكثر ما حفزهم على الدخول في شراكة من هذا النوع مع شركة رائدة في مجال الاتصالات مثل STC هو التطور الهائل والمتسارع في تقنيات النقل التلفزيوني على المستوى العالمي. وأوضح عزت أن تطلعاتهم من خلال الشراكة مع STC يتجاوز مجرد النقل التلفزيوني للمباريات إلى تقديم هوية بصرية مميزة يقدم من خلالها منتج الكرة السعودية بمحتوى تلفزيوني يليق بها.

من جانبه، أكد والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية، الدكتور خالد بن حسين البياري أنه سيتم تخصيص قناة مجانية لمشاهدة المباريات عبر “دوري بلس” إضافة إلى توفير باقات مشفرة بميزات متنوعة. وقال: “تسعى الاتصالات السعودية من خلال هذه الاتفاقية إلى الانطلاق لتحقيق استراتيجيتها الطموحة للنمو عبر عدة مسارات، ومنها النمو في المحتوى الرقمي والرياضة والترفيه، وذلك بالانسجام مع أهداف رؤية المملكة 2030، لاسيما مع الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها STC كونها شركة رائدة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات على مستوى الشرق الأوسط. كما يتوازى ذلك مع التحولات الإيجابية الكبيرة التي يشهدها قطاع الرياضة في المملكة، وفق خطط الهيئة العامة للرياضة التي تسعى لنقل المسابقات المحلية والرياضة السعودية إلى مستوى جديد من الإنجاز والنجاح والعمل المؤسساتي والخصخصة، ورفع كفاءة موارد الأندية السعودية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*