خزينة الكرة

كم سيتقاضى حكام كأس العالم 2018؟

ملف الحكام أحد أكثر الملفات سخونة، لا سيما في بطولة كأس العالم، حيث أن مصير جهود منتخب لـ4 سنوات قد تضيع نتيجة صافرة خاطئة أو لقطة تحكيمية شائكة. لذلك، فإن حكام المونديال يعيشون ضغوطات كبيرة لا يتحملها إلا الحكام الأكفاء.

ورغم أن المبالغ التي يتقاضاها حكام المونديال لم تعلن بشكل رسمي، إلا أن مصادر إعلامية عالمية كشفت عن قيمة الرواتب والمكافآت  التي ستقدم للحكام في كأس العالم 2018.

حيث ذكرت صحيفة UOL Esporte البرازيلية أن حكام الساحة من النخبة سيتقاضون مبلغ يصل إلى 70 ألف دولار لقاء المشاركة في كأس العالم، مع إضافة مبلغ 3 آلاف دولار عن كل مباراة يقومون بتحكيمها. فيما قالت مصادر الصحيفة أن الحكام المساعدون سيتقاضون مبلغ 25 ألف دولار عن مشاركتهم في المونديال، إضافة إلى مكافأة تبلغ ألفي دولار عن كل مباراة يشاركون في تحكيمها.

وكانت لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم قد اختارت 36 حكماً و63 حكماً مساعداً يمثلون 46 دولة لإدارة مباريات كأس العالم 2018 في روسيا. والقائمة شهدت وجود طاقم تحكيم سعودي بقيادة حكم الساحة فهد المرداسي والحكمان المساعدان عبدالله الشلوي ومحمد العبكري.

وجاء الاختيار بعد سلسلة من التحضيرات التي انطلقت في سبتمبر 2014، لإجمالي 53 مجموعة ثلاثية من الحكام من أرجاء العالم. قبل أن يتم اختيار القائمة النهائية لحكام كأس العالم 2018 في روسيا بناءً على مهارة وشخصية كل حكم، بالإضافة إلى مستوى فهمه لجوانب كرة القدم، وقدرته على استيعاب المباراة والتكتيكات المختلفة التي يتّبعها كل منتخب حسب ما ذكر الموقع الرسمي للفيفا.

وشهدت السنوات الثلاث الماضية تنظيم عدد من الندوات وورشات العمل للحكام والحكام المساعدين تركّز على اللعب النظيف، وحماية اللاعبين، وصورة اللعبة، والإتساق والإنتظام، وقراءة مجريات المباراة من الجوانب الفنية والتكتيكية، وفهم الذهنيات المختلفة للاعبين والمنتخبات. كما سيحضر الحكام المختارون ندوة متخصصة إضافية لأسبوعين في منتصف شهر أبريل الجاري في المركز التقني للإتحاد الإيطالي لكرة القدم في كوفرشيانو الإيطالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*