خزينة الكرة

بيريز: استفدنا من كاكا بنموذجنا الخاص

عندما يتحدث فلورينتينو بيريز رئيس ريال مدريد، فلا بد أن تحضر لغة المال والأرقام، فهو أحد رواد الاستثمار والتسويق في كرة القدم الأوروبية، وما تعاقده مع “الغالاكتيكوس” أو النجوم في فترتيه الرئاسية واستمراره بتحقيق الأرباح الاقتصادية إلا دليل على ذلك.

بالأمس قضى فلورنتينو عملاق المقاولات الأسبانية ساعة في لقاء مع إذاعة كادينا سير، وتحديداً برنامج “إل لارغويرو” تناول فيها العديد من الموضوعات، سنمر هنا على أبرز ماصرح فيه في الجانب المالي والاقتصادي والتسويقي.

فعند سؤاله عن تكلفة صفقة غاريث بيل وهل كانت 91 مليون يورو كما نقل في الصحافة الأسبانية أم 101 مليون كما تتداول الصحافة الإنجليزية لم يجب، وقال أنه يتوقع أن ريال مدريد سيربح من هذا الانتقال، كما دأب النادي الملكي مع صفقات الغالاكتيكوس السابقة، وبغض النظر عن القيمة. مؤكداً على أن هذا النموذج هو المفضل لدى ريال مدريد، وهو نموذج له تأثير رياضي واقتصادي.

ولإثبات ذلك قال بيريز: لقد جئت في عام 2000 والنادي يعاني من الخسائر، وبالتوقيع مع لويس فيغو وزين الدين زيدان وديفيد بيكهام والذين كانت أسعارهم غالية جداً، إلا أننا أصبحنا نجني الأرباح، وهذا أفضل نموذج في عالم الأعمال والاقتصاد، الذي أصبحت كرة القدم أحد الصناعات التي تتبع نظرياته.

فمثلاً، عندما وقعنا مع زين الدين زيدان بمبلغ كبير قارب الـ 75 مليون يورو، تمكنّا من تغيير الشركة الراعية من “تيكا” التي كانت تدفع لنا 400 مليون بيسيتا سنوياً، حتى وصلنا في عقدنا الجديد مع سيمنس آنذاك إلى 4 مليار بيسيتا، أي 10 أضعاف العقد السابق.

RM_TekaSiemens

وشبه ذلك في إطار دفاعه عن صفقة كاكا، حيث قال أنه ورغم عدم نجاحه رياضياً لأسباب مختلفة، إلا أن تواجده ساعدنا كثيراً في تمديد عقد شراكتنا مع أديداس وبمزايا أفضل. وبشكل عام فإن صفقات اللاعبين النجوم الذين استقطبهم ريـال مدريد خلال هذه السنوات ساهمت في رفع إيرادات النادي من 100 مليون إلى أكثر من 500 مليون.

أما بالنسبة للمدرب أنشيلوتي، فقد قال في إجابته حول قيمة ما دفعه النادي لباريس سان جيرمان كي يكسب خدماته: “أننا دفعنا 7 مليون يورو، تقاسمنا دفعها مع كارلو بالنصف، وهو يتقاضى معنا حوالي نفس ما كان يتقاضاه خوزيه مورينهو كمدرب”.

وكنا في الأسبوع الماضي قد غردنا بمقتطفات من كلمة لبيريز ألقاها في النادي كان أهم ما جاء فيها:

 

 

 

وفي تفاصيل توسعة وترميم الملعب، أن تكلفته ستتراوح بين 300 و400 مليون يورو سيتم تمويلها بواسطة قرض، ويتوقع أن يدر الملعب سنوياً 80 مليون يورو على خزينة الريـال.

الملعب سيكون مغطى بالكامل ومكيف، ولكن أوضح أنه لن يتم تغيير أسعار التذاكر الموسمية لتغطية هذه التكاليف.

NewBernabeu

أخيراً، ذكر الرئيس المدريدي أنه يفكر في تغيير الشكل القانوني للنادي من هيئة جمعية مسجلة غير تجارية (حيث الأعضاء هم ملاك النادي) إلى شركة رياضية عامة وذات مسؤولية محدودة (بحيث تطرح أسهمها كأي شركة)، وذلك بعد أن أعجب بهذه التركيبة خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، وقال:

ينبغي لباقي الأندية أن يكونوا سعداء أننا لم نقم بهذا التغيير بعد، لأننا بذلك سنملك أموالاً ضخمة وسيتع الفارق بيننا وبينهم أكثر وأكثر.

وأشار إلى أنه في حال تم التحول الشكلي، فإن كل عضو سيحصل على سهم، وسيكون هناك مالك مسيطر واحد، كما هو الحال في أتلتيكو مدريد الذي تحول بذات الطريقة قبل سنوات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*