خزينة الكرة

هيئة الرياضة تعتمد اللائحة الأساسية للأندية

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، اللائحة الأساسية للأندية الرياضية الجديدة بعد مراجعتها وإجراء العديد من التعديلات الجوهرية عليها، بما يتماشى مع المرحلة المقبلة.

وتضمنت اللائحة الجديدة التي خضعت للتدقيق من قبل خبراء ومختصين وقانونيين معتمدين، تحديد أدوار الجمعيات العمومية وعضوياتها التي تم اعتمادها بفئتين: إحداهما ذهبية والأخرى عادية، كما تلخصه الصور التالية:

كما تضمنت اللائحة تحديد مهام رئيس مجلس الإدارة وصلاحياته، وشروط الترشحه لرئاسة أو عضوية مجلس إدارة أي نادي حيث تم وضع مهام واضحة لأعضاء مجالس الإدارات التي تم تحديدها من خمسة إلى تسعة أعضاء بما فيهم رئيس مجلس الإدارة حسب ما هو موضح أدناه:

إلى جانب ذلك، أوضحت اللائحة الجديدة صلاحيات الرئيس التنفيذي الذي تم استحداثه كمنصب جديد ضمن تشكيل مجالس الأندية والذي يشترط أن يعمل بدوام كانل منا يسهم برفع كفاءة العمل الإداري في الأندية.

وتأتي هذه الخطوة المهمة من الهيئة العامة للرياضة، تنفيذاً لتوجيهات سمو رئيس مجلس الإدارة لتحقيق أهداف وتطلعات القيادة الرشيدة، الحريصة على الارتقاء بمستوى الأندية الرياضية في المملكة وتطوير آلية العمل بها، وتفعيل أجهزتها وتعزيز قواعد الحوكمة بما يضمن استمرار أداء الأندية لبرامجها وأنشطتها، لتمثيل المملكة في المحافل الرياضية في المستويين القاري والدولي خير تمثيل، وبما يعكس رقي وتطور الرياضة في المملكة.

وقامت الهيئة العامة للرياضة بنشر نسخة من اللائحة الأساسية للأندية الرياضية يمكن الإطلاع عليها بالضغط هنا.

وبعد اعتماد اللائحة الأساسية للأندية الرياضية، أعلنت الهيئة العامة للرياضة أنها أبلغت الأندية بالبدء في فتح باب الترشح لرئيس وأعضاء مجالس إداراتها بصورة فورية، حيث بدأت الأندية تباعاً بإعلان البرنامج الزمني لانتخاب رئيس وأعضاء مجالس إداراتها.

وأوضح وكيل الهيئة العامة للرياضة لشؤون الشباب الأستاذ رجاءالله السلمي أن فتح باب الترشح لرئاسة وعضوية مجالس إدارات الأندية سيتم اعتباراً من يوم الأحد 6 شوال 1440هـ، الموافق 9 يونيو 2019م، مؤكداً أن الانتخابات ستعقد في كافة الأندية (المكلفة أو المنتهية فترة مجالسها) دون استثناء وفقا للائحة الأساسية للأندية الرياضية⁩. مبيناً أن إجراءات ومراحل الانتخابات في الأندية تم تقليصها إلى 14 يوماً، فيما ستختصر هذه الإجراءات إلى 10 أيام في الأندية المشاركة آسيوياً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*