خزينة الكرة

هل تجسس تطبيق الليغا الرسمي على مستخدميه؟

فرضت الهيئة الوطنية لحماية البيانات في إسبانيا غرامة مالية مقدارها 250 ألف يورو على رابطة الليغا لخرقها عدة قوانين متعلقة بالشفافية وحماية الخصوصية.

الغرامة جاءت بسبب أن الرابطة لم توضح بشكل وافٍ لمستخدمي التطبيق الرسمي لليغا أن المنصة يمكنها تفعيل ميكروفون الهاتف الذكي وتحديد موقع المستخدم، واللذان تستخدمهما الرابطة لكشف الأماكن العامة التي تبث المباريات بشكل غير شرعي.

رابطة الليغا ردت في بيان رسمي لها أنها تلتزم دوماً بأنظمة وتشريعات حماية البيانات نافية أن تكون قد خرقت أي قوانين، وقالت: “نرفض بشدة هذا القرار ، ونرفض العقوبة المفروضة والتي نعتبرها غير عادلة ، ولا أساس لها من الصحة وغير متناسبة ، ونعتبر أن الهيئة لم تبذل الجهود اللازمة لفهم كيفية عمل هذه التقنية، وسنستأنف القرار لتوضيح التزامنا”.

إلى ذلك، طالبت الهيئة الوطنية لحماية البيانات بإزالة التطبيق -الذي تم تحميله أكثر من 10 مليون مرة- قبل 30 يونيو 2019.

كما أكدت الليغا أن التقنية المستخدمة في التطبيق لا تمكّن من الاستماع لأصوات المستخدمين ومحادثاتهم، مشيرة إلى أن على المستخدمين الموافقة مرتين على تنشيط وظيفة الميكروفون في التطبيق عند استخدامه.

كما شرحت الليغا في بيانها كيفية عمل التقنية بشكل مبسط، والتي تعمل بطريقة مشابهة لعمل تطبيق التعرف على الأغاني “شازام”، إذ قالت أنها مصممة لاستخراج بصمة صوتية واحدة فقط والتي تضم 0.75٪؜ من البيانات، ولا تلتقط الـ 99.25٪؜ المتبقية من البيانات، وبالتالي من المستحيل تقنياً فهم المحادثات البشرية من خلالها. بعد ذلك يتم تحويل البصمة الصوتية إلى رموز لا يمكن تحويلها مجدداً للصوت الأصلي.

وأضافت رابطة الدوري الإسباني “لا ليغا” أن هذه التقنية تساعدها في مساعيها المستمرة والدائمة لحماية القرصنة غير الشرعية لمباريات الدوري، والتي تقدر قيمة خسائرها السنوية بنحو 400 مليون يورو من حقوق البث التلفزيوني المهدورة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*