خزينة الكرة

هل رعاية البريد السعودي للحكام نظامية؟

تداولت أخبار في الأسابيع الماضية من أن البريد السعودي قد دخل بقوة واتفق مع 5 أندية لتوقيع عقود رعاية معها لثلاث مواسم، هذه الأندية هي النصر والأهلي والاتحاد والشباب والاتفاق. ووضحنا حينها أن البريد السعودي قد وقع عقداً هذا الموسم ليعلن بموجبه على ظهر قمصان الحكام من خلال مباريات دوري عبداللطيف جميل، إضافة لإعلانه على قمصان نادي التعاون في مباراتين لعبهما على أرضه.

هذه الأنباء أثارت تساؤلاً من المغرد فيصل الناصر قبل أسبوع، حين أوضح عبر حسابه في تويتر أن لائحة الفيفا التنظيمية للتحكيم في الإتحادات الوطنية الأعضاء في الإتحاد الدولي لكرة القدم تمنع صراحة وضع الحكام لإعلان على قمصانهم لأحد رعاة الفريقين المتباريين! ووجه هذه الملاحظة لياسر المسحل المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي وعضو لجنة الأندية المحترفة في الاتحاد الآسيوي، الذي رد عليه شاكراً تنويهه الهام، ووعد بإرسال الأمر للمعنيين.

ومع اتساع النقاش في تويتر أشار مغردون إلى أن خطأً آخراً وقع في رعاية البريد الممتاز للحكم وهو إعلانهم على ظهر القميص، حيث أن نظام فيفا يمنع ذلك ويكتفي بالإعلان على الأكتاف!

SaudiPost-Refs

كما كشفت النقاشات من أن المخالفة كانت قد ارتكبت في مباراة التعاون ضد الاتفاق في الجولة الرابعة من دوري عبداللطيف جميل، حيث كان البريد الممتاز يعلن على قمصان الفريق التعاوني وعلى ظهر قمصان حكام المباراة!

Tawon-Ref_SaudiPost

وهنا تداخلنا مع الأخوة الأعزاء عبر حسابنا في تويتر لنوضح لهم أمراً غاب عن الجميع، ألا وهو أن الموسم الماضي شهد تواجد شعار تويوتا 4X4 على ظهر قمصان الحكام، في نفس الوقت الذي تواجد شعار تويوتا كامري على ظهر قمصان أندية الاتحاد، النصر، الأهلي، الشباب، الاتفاق في مخالفة صريحة لنظام الاتحاد الدولي.

يشار إلى أن هيئة دوري المحترفين كانت قد وقعت أكتوبر 2011 أول عقد رعاية حكام في تاريخ المملكة، وذلك مع شركة تويوتا واستمرت لموسمين.

REFTOYOTA

وبعد ذلك بحوالي سنة (تحديداً في سبتمبر 2012)، أعلنت تويوتا كامري عن توقيعها مع أندية الشباب والنصر والاتفاق والإتحاد والأهلي لتعلن على ظهر قمصانهم طوال الموسم الماضي، وهذا يعني ارتكاب المخالفة بشكل متكرر منذ الموسم الماضي بوجود تضارب بين راعي الحكام وراعي أحد الفرق المتبارية، إضافة للإعلان على ظهر الحكام وهو ما تمنعه أنظمة فيفا!

CAMRY5CLUBS

وهذه صورتين من الموسم الماضي تظهر تواجد إعلان تويوتا بشكل مخالف على ظهر الحكام في نفس الوقت الذي كان أحد طرفي المباراة يحمل إعلاناً لنفس الراعي.

RefToyota-NassrIttifag RefToyota-ShababIttihad

الموضوع عاد وأشار إليه مدير المركز الإعلامي السابق في نادي الشباب طارق النوفل عبر حسابه في تويتر:

ولتحري الدقة وللفائدة العامة نقدم لكم هنا نص لائحة الفيفا بهذا الخصوص والتي جاءت تحديداً في المادة الخامسة عشر بعنوان “إعلانات الرعاة”:

1- في المنافسات المنظمة داخلياً بواسطة الإتحادات الأعضاء، يحق للإتحاد العضو السماح للرعاة بالإعلان على القمصان التي يرتديها الحكام. أي إعلانات تتعلق بمنتجات التبغ، أو القمار، أو المشروبات الكحولية تمنع بشدة، وكذلك تمنع أي عبارات سياسية أو عنصرية أو دينية.

2- الإعلانات تسمح فقط على أكمام القمصان، وإجمالي مساحة الإعلان يجب أن لا تتجاوز 200 سم مربع. الجهة الأمامية من القميص محجوزة للشعارات الرسمية، وشعار الإتحاد المحلي، ويجب أن تبقى خالية من أي إعلانات. الإعلان على الياقات أو ظهر القميص ممنوع كذلك.

3- إعلانات الراعي على قمصان الحكام تسمح فقط في حال لم تتسبب بتضارب للمصالح مع راعي آخر لأي من الفريقين المتباريين، وفي حال حدوث ذلك، فعلى الحكام عدم ارتداء أي إعلان.

4- عوائد عقود إعلانات الرعاة يجب إعادة استثمارها في الشؤون التحكيمية.

[scribd id=175743939 key=key-2j652kt1rslj7zpcph8q mode=scroll]

لتحميل كامل اللائحة التي زودنا بها مشكوراً الأخ فيصل الناصر، اضغط هنا.

وللفائدة العامة، فإن الإتحاد الدولي لكرة القدم كان قد أعطى الضوء الأخضر للاتحادات المحلية ليستقبلوا إعلانات الرعاة على قمصان الحكام في 2001، وبقيت ممنوعة على صعيد بطولات الاتحاد الدولي. وللاستزادة، بحثنا في لائحة تنظيم الأطقم والإعلانات للإتحاد الإنجليزي، ووجدنا نفس المحاذير التي أشارت لها لائحة الفيفا.

[scribd id=175746934 key=key-1fiimwazdm4wzrbqarl8 mode=scroll]

أخيراً، وبعد هذه الملاحظات نتمنى أن نرى توضيحاً من لجنة الحكام، أو رابطة دوري المحترفين السعودي، أو نرى تصحيحاً سريعاً للوضع الذي يمثل انتهاكاً صارخاً لأنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم.

تحديث في 6 نوفمبر 2013

نقلت صحيفة الجزيرة عن مسؤول بالبريد السعودي تأكيده أن رعايتهم للحكام تتركز حول (البريد الممتاز) فقط، فيما ستكون الإعلانات بالأندية في حال الموافقة عليها لمنتجات أخرى مثل إي مول أو البريد السعودي مشددا إلى أن شعار البريد الممتاز لن يكون على قمصان الحكام والأندية في نفس الوقت.

وفي جانب آخر علق خبير في مجال التسويق الرياضي على هذا الجانب وفقا للمعلومات المتوفرة بقوله أن لفيفا يمنع تضارب المصالح، وفي حال تمت رعاية البريد السعودي للأندية فلن يمنعه الاتحاد السعودي أو رابطة دوري المحترفين، ولكن سيحق للأندية أخرى التقدم بالشكوى والتي ستؤدي لإيقاف الإعلانات حتى لو كانت لمنتجات أخرى، كون المرجع النهائي هي جهة تمنح الحكام مبالغ الرعاية وتمنح الأندية أيضا مبالغ رعايتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*