خزينة الكرة

أعلى القمصان دخلاً في الدوري الإيطالي 2013 – 2014

تعتمد قمصان الأندية في العالم على مصدرين رئيسيين للدخل، الأول هو الشركة الراعية للفريق، والتي تقدم مبلغاً ثابتاً في الموسم مقابل الإعلان على قمصان الفريق، ولوحات الملعب وغيرها حسب الاتفاق، وتتسع لتضاف لها متغيرات تعتمد على الأداء والإنجاز على الصعيد الرياضي. المصدر الثاني هو الشريك الرياضي، أو الشركة المصنعة لأطقم الفريق، وفي هذه الحالة تقدم الشركات مثل نايكي وأديداس مبلغاً ثابتاً في السنة، إضافة لنسبة من مبيعات قمصان النادي أو متغيرات أخرى حسب الاتفاق.

وفي دراسة أجريت حول الأندية صاحبة أعلى دخل من هذين المصدرين مجتمعين في الدوري الإيطالي، تفوق نادي إي سي ميلان بما مجموعه 33.8 مليون يورو، جاء 20 مليون منها من عقده مع أديداس. فيما جاء الإنتر ثانياً ويوفنتوس ثالثاً ونابولي رابعاً، وكانت المفاجأة في تواجد ساسولو كخامس أعلى دخل، وغياب روما عن القائمة.

وساسولو نادي صعد هذا الموسم للسيريا آ، ويرأس النادي رئيس مجلس إدارة شركة مابي الراعي الرسمي للنادي، وهي شركة عائلية، وهذا يفسر ارتفاع مبلغ الرعاية. فيما غاب روما الذي وقع عقداً مع شركة نايكي لتكون المصنعة لملابسه ابتداء من الموسم القادم، ويلعب موسمه الحالي بأطقم من غير شعار أي شركة مصنعة.

ونشرت “سبورت ويك” هذه الدراسة في وقت سابق هذا الموسم، والتي أشارت إلى أنه في حال استبعاد الأندية الخمسة صاحبة الدخل الأعلى فإن متوسط دخل باقي الأندية الخمسة عشر لن يتجاوز 3 مليون يورو سنوياً حسب عقودها الحالية.

SerieA_KitRevenues2013-14

وللتذكير، فإن نادي يوفنتوس الذي يرتبط الآن بعقد تصنيع ملابسه ومستلزماته الرياضية مع شركة نايكي كان قد أعلن الأسبوع الماضي عن توقيعه عقداً جديداً مع أديداس مقابل 139.5 مليون يورو لمدة 6 سنوات تبدأ من الموسم ما بعد القادم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*