خزينة الكرة

تقرير الكالتشيو السنوي يصدر نسخته العاشرة

“تقرير الكالتشيو” هو تقرير سنوي يصدر من قبل 3 جهات هي الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، ووكالة الأبحاث والتشريعات، وشركة برايس ووتر هاوس كوبرز للاستشارات المالية. ويستعرض التقرير عادة أبرز الأرقام المتعلقة بالكرة الإيطالية بشكل عام.

وبمناسبة مرور 10 سنوات على تدشين التقرير، تم نشر إصدار خاص منه، وسنستعرض معكم هنا في خزينة الكرة أبرز ما جاء فيه، فيما يمكنكم الاطلاع على التقرير وتقارير أخرى متنوعة عبر زيارة “مكتبة “خزينة الكرة” بالضغط هنا.

في سنة 2018-2019 كان أكثر من 32 مليون مشجع للكرة الإيطالية، وعدد المنتسبين يصل إلى 1.4 مليون عضو، أما إجمالي الإيرادات فبلغ 3.8 مليار يورو، فيما تجاوزت المساهمة الاجتماعية والضريبية المليار يورو، والتأثير الاقتصادي المجتمعي أكثر من 3.1 مليار يورو.

وتناول التقرير مباريات المنتخبات الوطنية، حيث تم بث 75 مباراة في 2019 داخل إيطاليا، وصل مستوى المشاهدة التلفزيونية لها 122.6 مليون مشاهد، بزيادة 45٪ عن السنة السابقة، فيما بلغت قيمة بيع حقوقها 32.6 مليون يورو. أما خارج إيطاليا، فبلغت نسبة المشاهدة التلفزيونية لمباريات المنتخبات الإيطالية 2.3 مليار مشاهد.

وعلى مستوى كرة القدم للمحترفين، بلغ إجمالي الإيرادات في 2018-2019 أكثر من 3.8 مليار يورو، فيما تجاوزت التكاليف 4 مليار يورو، لتكون النتيجة تسجيل خسائر صافية بقيمة 395 مليون يورو.

ومن الأرقام اللافتة في التقرير، أن المساهمة الضريبية والمجتمعية لكرة قدم المحترفين بلغت في آخر 12 سنة 12.6 مليار يورو، فيما بلغت المبالغ المحصلة من المراهنات على كرة القدم في 2019 أكثر من 10.4 مليار يورو.

وعند الحديث عن ملكية الأندية، نجد أن متوسط حصة المالك الرئيسي في أندية السيريا آ هي 86.5٪، فيما يوجد 4 أندية لديها أكثر من 100 مساهم. وتتوزع أشكال ملكية الأندية المحترفة في إيطاليا ما بين أفراد (37٪) وكيان قانوني إيطالي (54٪) وكيان قانوني أجنبي (9٪).

وضم التقرير العديد من التحليلات والأرقام المميزة والهامة عن كرة القدم الإيطالية والأوروبية وعن الرياضة عموماً، ويمكنكم الاطلاع عليه (باللغة الإنجليزية) عبر زيارة مكتبة “خزينة الكرة” بالضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*