خزينة الكرة

الاتحاد الآسيوي يستعرض إنجازات 2020

استعرض الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في موقعه الرسمي إنجازاته في عام 2020، والذي نجحت خلاله كرة القدم الآسيوية في تجاوز تداعيات جائحة فايروس كورونا المستجد، عبر سلسلة من القرارات المدروسة، بداية من تأجيل المنافسات في شهر مارس مروراً باستكمال دوري أبطال آسيا بطريقة التجمع ووصولاً لإقامة المباراة النهائية في ديسمبر بحضور الجماهير.

وأشاد معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم ال خليفة رئيس الاتحاد القاري الاسيوي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة بقوة البناء المؤسسي للاتحاد بقوله “استمرارية وتيرة العمل الاسيوي دون انقطاع في ظل جائحة كورونا والتي قيدت الإجراءات والأنشطة المباشرة أثبتت قوة وصلابة البناء المؤسسي للكرة الاسيوية بكافة مكوناتها، فالقارة الآسيوية خاضت امتحاناً صعباً واجهته بالعمل المشترك وبمنهجية التخطيط والترتيب وبناء الأوليات والحفاظ على المكتسبات وإشراك الجميع بصناعة القرار، وهو ما أثمر عن استمرارية الرؤى والعمل والخطط ومنظومة الاجتماعات والقرارات وكذلك استمرارية بطولة دوري أبطال آسيا 2020 بحلة زاهية تليق بسمعة الكرة الآسيوية”.

ولم يتوقف دعم الاتحاد الآسيوي للاتحادات الوطنية خلال الأزمة، حيث أوضح الموقع الرسمي للاتحاد أنه ومنذ بداية الأزمة عمد الاتحاد القاري إلى تشكيل فرق عمل، عملت بصورة مستمرة على دراسة وتحليل تأثيرات الفايروس على المشهد الكروي في القارة الآسيوية، وتم فتح خطوط التواصل والتنسيق مع الاتحادات الوطنية الأعضاء، بالإضافة إلى الاتحاد الدولي، من أجل التوصل إلى أنجع الوسائل التي تزيد من وحدة و صلابة الأسرة الآسيوية في مواجهة تداعيات الفايروس.

وقال معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم: “حرصنا على تلبية احتياجات جميع الاتحادات الوطنية والإقليمية والجهات ذات العلاقة، حيث تم توجيه الإدارات المختصة بالعمل على استمرارية دعم الاتحاد القاري للاتحادات الوطنية عبر مختلف برامج التطوير وبالأخص برنامج المساعدات المالية للاتحادات الوطنية (AFAP) بصورة عاجلة، والذي يضمن دفع رواتب الموظفين والمدفوعات التعاقدية الأخرى للاتحادات المستفيدة من البرنامج دون أي تأخير، إلى جانب استمرارية تقديم برامج الدعم الفني لمختلف الاتحادات الوطنية”.

وعلى مستوى التسويق، وشهد العام 2020 ثبات تاريخي للكرة الاسيوية أمام عاصفة كورونا المدمرة حيث تم ولأول مرة بتاريخ النقل التلفزيوني الإعلان عن توقيع اتفاقية حقوق البث التلفزيوني التي تشمل جميع البطولات الرئيسية للمنتخبات والأندية التي يشرف على تنظيمها الاتحاد الآسيوي وهي تصفيات آسيا لكأس العالم – الطريق إلى مونديال قطر 2022، ودوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي بداية من موسم 2021، وكأس آسيا 2023 في الصين وكأس آسيا تحت 23 عاماً لنسختي 2022 و2024. وذلك لدول أوكرانيا ومولدافيا وروسيا البيضاء وليتوانيا ولاتفيا واستونيا، مع مجموعة اس آي ايه الإعلامية. كما تم توقيع اتفاقية شراكة إعلامية مع شبكة سبورت ديجيتال، لتقوم ببث مجموعة من مسابقات المنتخبات الوطنية والأندية خلال الفترة من عام 2021 ولغاية 2024 في كل من ألمانيا والنمسا وسويسرا.

وجرى التوقيع على اتفاقية حقوق البث مع شركة اف بي تي للاتصالات، عملاق البث التلفزيوني في فيتنام وكذلك التوقيع مع شبكة كي جي اس ام وورلد كوري KJSM World Corp كشريك إعلامي جديد في كمبوديا ولاوس، وتم التوقيع مع شبكة يونايتد ميديا سارل كشريك إعلامي جديد في صربيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا والجبل الأسود وألبانيا وكوسوفو ومقدونيا وبلغاريا وسلوفينيا خلال الفترة من 2021 إلى 2024.

ورغم الجائحة، شهد عام 2020 تقدم 5 دول لتنظيم منافسات كأس آسيا 2027، حيث تسلم الاتحاد خمسة طلبات من اتحادات اللعبة في كل من السعودية وقطر والهند وإيران وأوزبكستان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*