خزينة الكرة

كم كان نصيب أندية البريميرليغ من حقوق النقل في 20-21

بعد نهاية كل موسم، تعلن رابطة البريميرليغ عن الجوائز المالية التي تم توزيعها على الأندية من إيرادات النقل التلفزيوني ورعاية الدوري. ولكن منذ الموسم الماضي 2019-2020 لم تعلن الرابطة أي إعلان رسمي، وهو ما يُعتقد أنه يعود لظروف الجائحة، وهو ما تكرر -حتى الآن- في الموسم الحالي 2020-2021.

ويعود ذلك لعدة أسباب تتعلق بشكل مباشر باستثنائية موسم 19-20 الذي شهد توقفاً طويلاً بسبب جائحة كورونا، وتسبب منع الحضور الجماهيري بنقل مباريات أكثر داخل بريطانيا، إلا أن هذه الظروف ترتب عليها اتفاق بين الأندية والقنوات الناقلة على تقديم الأندية لخصومات مسترجعة لهذه القنوات، وهو ما يعني تراجعاً في ما ستحصل عليه الأندية.

صحيفة ديلي ميل قدمت رصدها الخاص للأرقام وتحليلها، وتوصلت إلى أن أندية البريميرليغ تقاسمت في موسم 20-21 فيما بينها 2.5 مليار جنيه إسترليني من الجوائز المالية والإيرادات المركزية، حيث تصدر مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي تصدر قائمة إيرادات النقل التلفزيوني في موسم 20-21 بحصوله على 154 مليون جنيه إسترليني، فيما كان نصيب متذيل الترتيب شيفيلد يونايتد 91 مليون جنيه إسترليني.

ووفقاً للديلي ميل، فإن هذه الأرقام تمثل الصافي بعد الخصومات التي ستسترجعها القنوات الناقلة في موسم 20-21 بسبب توقف موسم 19-20 متأثراً بجائحة كورونا، ومن ثم تغيير الجدولة والاضطراب الذي تسببت به للقنوات التلفزيونية. وكانت رابطة أندية البريميرليغ قد اتفقت الموسم الماضي على إعادة مبلغ 330 مليون جنيه للقنوات الناقلة، تم دفع 107 مليون جنيه منها في يوليو الماضي وخصمت من توزيعات حقوق النقل للموسم الماضي. فيما ستقسم الـ 223 مليون المتبقية على دفعتين بنهاية الموسم الجاري ونهاية الموسم القادم.

وتضمنت تحليلات ديلي ميل إجمالي ما يتوقع أن تتقاضاه الأندية قبل الخصومات المستردة، بالإضافة لمبلغ الخصم المتوقع، وذلك استناداً على آلية توزيع حقوق النقل التلفزيوني والرعايات المركزية والتي تتم وفق الآلية التالية:

  • Merit Money: وهي التوزيع حسب الترتيب، وتشمل 25٪ من عائدات بيع حقوق النقل داخل بريطانيا.
  • Facility Fees: وهي نسبة 25٪ من عائدات بيع حقوق النقل داخل بريطانيا توزع حسب عدد المباريات المنقولة مباشرة خلال الموسم داخل بريطانيا.
  • Equal Share domestic TV: وهي 50٪ من عائدات بيع حقوق نقل البريميرليج داخل بريطانيا وتوزع بالتساوي.
  • Equal Share overseas TV: الحصة الأكبر من إيرادات البث خارج بريطانيا توزع بالتساوي على الأندية. أي زيادة عن مستويات 2018-2019 يتم توزيعه حسب ترتيب النادي.
  • Other Income: وتشمل توزيع بالتساوي لإيرادات الرعاية المركزية للدوري بالإضافة لحقوق النقل الإذاعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*