خزينة الكرة

اليويفا يشدد على احترام رعاة يورو 2020

تكررت في بطولة يورو 2020 وبشكل ملفت للنظر حالات إبعاد اللاعبين لمنتجات الشركات الراعية من أمامهم في المؤتمرات الصحفية.

الحادثة الأولى والأبرز كانت لكرستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال حين قام بإبعاد عبوات كوكاكولا الراعية للبطولة من طاولة المؤتمر الصحفي واستبدلها بعبوة مياه منادياً بشرب المياه بقوله “اقوا”.

وفي اليوم التالي، قام نجم منتخب فرنسا بول بوغبا بإزاحة عبوة بيرة هينكين -أحد رعاة اليورو- من أمامه في المؤتمر الصحفي بعد مباراة ألمانيا. كما قام لاعب منتخب إيطاليا لوكاتيللي في حادثة ثالثة بتحريك عبوات كوكاكولا واستبدالها بعبوة مياه بعد مباراة سويسرا.

وأثارت هذه التصرفات ردود فعل متفاوتة، إلا أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أكد على ضرورة إلتزام المنتخبات المشاركة في يورو 2020 بالتعاقدات تجاه رعاة البطولة، مشددًا على ضرورة احترام الشراكات التجارية.

وفي بيان للاتحاد القاري نقلته رويترز قال اليويفا في رد على هذه التصرفات “نذكِّر المنتخبات المشاركة في البطولة بأن الشراكات التجارية جزء لا يتجزأ من تنظيم البطولة، ولضمان تطوير اللعبة في أوروبا، بما في ذلك منافسات الشباب والسيدات”.

من جهته، أوضح مارتن كالين مدير بطولة يورو 2020 لوكالة رويترز أن القضية الأساسية تتعلق بما فعله رونالدو، لكن يوجد تفهم لوضع اللاعبين الذين يفعلون ذلك لأسباب دينية، في إشارة لحادثة بوجبا الذي أبعد عبوة البيرة من أمامه.

وقال كالين إن أي عقوبات ستكون من اختصاص الاتحادات الوطنية، مضيفًا أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لا ينوي فرض غرامة مباشرة على اللاعبين، ولكنه لم يستبعد ذلك في حال تكرار الحالات مستقبلاً. مؤكداً أن الالتزامات التعاقدية تجاه الرعاة والشركاء هي جزء من أنظمة البطولة والتي تم التوقيع عليها من قبل الاتحادات الوطنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*