خزينة الكرة

اليويفا يسمح برعاية الكم لأول مرة

سمح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للأندية المشاركة في مسابقاته القارية بعرض إعلانات تجارية على الكم لأول مرة بداية من الموسم القادم 2021-2022.

وأوضحت لائحة المستلزمات المحدثة والصادرة عن اليويفا بأنه يمكن للأندية الإعلان لراعيين اثنين على ملابسهم، يكون أحدها على كم القميص الأيسر.

ووضع اليويفا اشتراطات لهذه المساحة الجديدة للرعاية في بطولاته، مثل أن تكون الرعاية مستخدمة على قميص الفريق في المسابقات المحلية. وفي حال لم يكن للنادي راعي على الكم في المسابقات المحلية، يمكن استخدام شعار راعي آخر من الرعاة المتواجدين على أطقم الفريق في مشاركاته المحلية، مثل الراعي لظهر القميص أو الشورت أو حتى راعي ملابس التدريبات. وأضافت الوثيقة أنه وفي حال لم يكن للنادي راعي للكم تنطبق عليه الشروط السابقة، فيمكنه تكرار نفس الراعي الرئيسي لصدر القميص على الكم، أو استخدام شعار الشركة الراعية للأطقم (الراعي الرياضي) كراعي لكم القميص.

وحدد اليويفا حجم الإعلان على الكم حيث ينبغي أن لا تتجاوز المساحة الإجمالية 100 سنتيمتر مربع، وبارتفاع لا يتواجد 12 سم.

وتغطي هذه اللائحة بطولات اليويفا القارية للأندية والتي تشمل دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي والبطولة الجديد دوري المؤتمرات الأوروبي.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها الأندية رعاة على كم القميص في بطولات أندية أوروبا، حيث سيساعد هذا التنظيم الجديد الأندية بالحصول على موارد مالية جديدة في الموسم القادم وما يليه.

كيف سيؤثر ذلك على الأندية

اليوم، أصبحت معظم الدوريات الأوروبية تسمح برعايات أكمام القميص، فيما كانت عقود الأندية مع الشركات الراعية للكم تقتصر على ظهور شعارها في المسابقات المحلية، ما يعني أن توسيع نطاق ظهور الشعار سيتطلب تعديلاً على بنود العقد وقيمته.

أما الأندية التي ما زالت تتفاوض مع رعاة للكم أو لا تملك رعاة لها حالياً، فإن إمكانية ظهور شعار الشركة في مشاركاتها القارية سيعزز من موقفها في أي مفاوضات جارية أو قادمة.

وبحسب دراسات سابقة فإن قيمة عقود رعايات كم القميص تقدر بحوالي 10٪ من قيمة الرعاية الرئيسية لصدر قميص الفريق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*