خزينة الكرة

رابطة الليغا تعتمد صفقة CVC

أعلنت رابطة الليغا أمس الخميس عن موافقة الجمعية العمومية على مشروع صفقة CVC أو ما يعرف بـ “بووست لا ليغا”.

وحصلت الرابطة على الدعم اللازم بخصوص المشروع من قبل الأندية، وذلك بتأييد 38 نادي من أصل 42 نادي عضو بالرابطة، حيث كان يكفي الحصول على أصوات 32 نادي فقط. وعلى الرغم من عدم الكشف رسمياً عن هوية الأندية الرافضة إلا أنه ومن المعروف أن أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو بالإضافة إلى نادي من الدرجة الثانية لم يذكر اسمه هم من رفضوا المشروع.

وبموجب الاتفاقية الاستراتيجية، ستصبح CVC شريكاً للاليجا وأندية الدوري بهدف دفع النمو العالمي لها وتحويلها لشركة عالمية ترفيهية رقمية. وستستمر الليغا بمسؤولياتها الرياضية بالإضافة إلى تنظيم وإدارة تسويق حقوق النقل التلفزيوني والإذاعي للدوري الإسباني.

وستحصل الأندية التي وافقت واعتمدت المشروع على إجمالي 2.668 مليار يورو، حيث التزمت الأندية بتخصيص 70٪ من الموارد التي سيحصلون عليها في إطار المشروع لاستثمارها في تطوير البنية التحتية والابتكارات التقنية، مع إمكانية صرف 15٪ للتوقيع مع لاعبين والـ 15٪ المتبقية لإعادة هيكلة الديون.

وسيتم توجيه 90٪ من رأس المال الذي ستستثمره CVC في المشروع إلى الأندية، فيما ستوجه نسبة محددة إلى جهات أخرى في الرياضة وكرة القدم في إسبانيا، ما يجعل مشروع “بووست لا ليجا” اتفاقاً داعماً للشمول والمساواة والديموقراطية.

وأوضح رئيس رابطة الليغا خافيير تيباس أنه في حال قررت أندية برشلونة ومدريد وبلباو عدم الانضمام للعقد فإن إجمالي الاستثمار سيتراوح بين 2.1 و 2.2 مليار يورو، موضحاً أن CVC ستحصل على 11٪ من إيرادات النقل التلفزيوني في الـ50 سنة القادمة مقابل ضخ استثمارها في الليغا بدرجتيه الأولى والثانية.

ولن تفقد الأندية التي تقرر عدم الانضمام أي من عوائدها إلا أنها لن تحصل على حصة من استثمار CVC، كما أنه لن يمكنهم العودة لبيع حقوق النقل بشكل منفرد، حيث أن بيع الحقوق بشكل جماعي منصوص عليه بالنظام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*