خزينة الكرة

البريميرليغ يتجه لمنع عقود الرعاية ذات العلاقة بالملاك

صوتت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لإقرار تشريع من شأنه أن يمنع نادي نيوكاسل من إبرام عقود رعاية مربحة مع شركات سعودية، وذلك في أحدث تحرك من أندية البريميرليغ تجاه عملية استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على النادي مطلع الشهر الجاري.

وشهدت الاجتماع الطارئ موافقة 18 نادي على التعديل، ورفض نادي واحد هو نيوكاسل، وامتناع نادي مانشستر سيتي عن التصويت، وهو النادي الذي يرتبط بعقود تجارية مهمة مع شركات ذات علاقة بملاكه.

التصويت الذي قامت به الأندية سيمنعها وبشكل مؤقت من توقيع أي عقود تجارية جديدة تضم أطرافاً ذات علاقة مع ملاك النادي، وهو ما وصفه نادي نيوكاسل خلال الاجتماع الطارئ بأنه “منافي للمنافسة”، وذلك وفقاً لوسائل إعلام بريطانية.

وأكد المدير الإداري لنادي نيوكاسل لي تشارنلي أن النادي لديه مشورة قانونية بهذا الخصوص تؤكد أن هذا التعديل لا يعد قانونياً.

وتخشى أندية البريميرليج من توقيع نيوكاسل لعقود تجارية ضخمة مع شركات مرتبطة بصندوق الاسثتمارات العامة السعودي الذي يدير أصولاً تتجاوز قيمتها نصف تريليون دولار أمريكي، مما سيعطي نيوكاسل أفضلية اقتصادية لا ترغب بها الأندية المنافسة وتراها غير عادلة.

ويأتي المنع المؤقت في سبيل إيجاد تدابير من شأنها إما منع إبرام مثل هذه العقود، أو معايير تضمن أن هذه العقود تبرم وفق القيمة السوقية العادلة.

ومن المقرر أن يدخل القانون الجديد المؤقت حيز التنفيذ الشهر المقبل، وسيطبق على جميع أندية البريميرليغ، على الرغم من أن العديد من الأندية تريد أن يصبح الإجراء دائماً، حيث سيتم تشكيل مجموعة عمل لدراسة وبحث الإجراءات التي يجب اتخاذها في هذا الجانب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*