خزينة الكرة

رعايات قمصان البريميرليغ تتجاوز مستوياتها السابقة في 21-22

حطمت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز أرقامها القياسية السابقة هذا الموسم في القيمة الإجمالية لعقود رعايات قمصانها حيث بلغت قيمة عقود رعاية قمصان الأندية الـ 20 المشاركة في البريميرليغ في هذا الموسم 358.75 مليون جنيه إسترليني، وذلك حسب رصد حديث أجراه موقع سبورتنغ إنتلجنس بالتعاون مع لوكاش بازك.

وتشكل هذه القيمة لموسم 2021-2022 زيادة بنحو 14.25 مليون جنيه إسترليني مقارنة بموسم 2020-2021، فيما تجني أندية الدوري مجتمعة قرابة 83.75 مليون جنيه إسترليني من عقود الرعاية الخاصة بالأكمام، حيث يمتلك 19 نادي عقوداً لرعاية كم القميص باستثناء نادي إيفرتون.

وتؤكد هذه الأرقام على قوة الأندية الإنجليزية تسويقياً، والتي تمكنت رغم ظروف جائحة كورونا الاستثنائية من الحفاظ على إيرادات الرعاية كمصدر دخل ثابت وأساسي لها مع استمرار نموه، حيث كان إجمالي إيرادات رعاية قمصان أندية البريميرليج في 2010-2011 عندما بدأ سبورتنغ إنتلجنس أول رصد له 100.45 مليون باوند فقط.

كما استمر الدوري الإنجليزي بالتأكيد على جاذبيته العالمية على كافة الأصعدة، وذلك بتواجد 14 نادي ترعاهم شركات تقع مقراتها خارج بريطانيا، حيث تواجدت شركات راعية لقمصان الأندية من أمريكا والصين وألمانيا وتايلند والإمارات وغيرهم، فيما نتوقع أن تنضم السعودية إلى هذه الدول إذا قامت بإبرام عقود جديدة لرعاية نادي نيوكاسل الذي استحوذ عليه صندوق الاستثمارات العامة.

وشكلت عائدات رعاية قمصان الـ6 الكبار حوالي 70٪ من إجمالي قيمة عقود أندية الدوري (252 مليون من أصل 358 مليون)، فيما لم تقل قيمة عقد رعاية صدر قميص أي نادي هذا الموسم عن 3.5 مليون جنيه والتي كانت من نصيب نورويتش سيتي مع شريكه “لوتس كارز”. أما متوسط قيمة عقود الرعاية فبلغ 18 مليون جنيه إسترليني للنادي الواحد.

ولا يزال مانشستر يونايتد متصدراً لقيمة عقود رعاية قمصان أندية البريميرليغ، بواقع 47 مليون جنيه من شركة تيم فيوير، على الرغم من تراجع قيمة الرعاية مقارنة بالموسم الماضي بعد انتهاء عقد شفروليه الذي بلغ حينها 60 مليون جنيه، فيما حل مانشستر سيتي ثانياً بعقده مع الاتحاد للطيران، ثم جاءت 4 أندية بعقود تبلغ 40 مليون جنيه هي ارسنال مع طيران الإمارات وتشيلسي مع ثري للاتصالات وليفربول مع بنك ستاندرد تشارترد وتوتنهام مع AIA للتأمين.

ولا تزال شركات المراهنات تتواجد بقوة بواقع 9 عقود تجني من خلالها الأندية 63.25 مليون جنيه إسترليني، بينما بدأ يظهر وبقوة دخول شركات ومنصات العملات المشفرة والرقمية كرعاة لقمصان وأكمام بعض الأندية، بالإضافة إلى تواجدها ضمن قوائم رعاة عدد أكبر من الأندية هذا الموسم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*