خزينة الكرة

مستثمرون أمريكيون يستحوذون على أتلانتا

أعلن نادي أتلانتا الإيطالي عن توقيع اتفاقية شراكة بين عائلة بيركاسي (المالكة للنادي)، ومجموعة من المستثمرين بقيادة ستيفن باليوكا، الشريك الإداري والشريك المالك لنادي بوستن سيلتيكس الأمريكي لكرة السلة، والرئيس الشريك في شركة باين كابيتال، أحد الصناديق الاستثمارية الرائدة في العالم.

ويتضمن الاتفاق انضمام المستثمرين جدد بحصة 55٪ في شركة “La Dea” فيما ستحتفظ عائلة بيركاسي بـ 45٪ من الأسهم، حيث تعتبر شركة “لا ديا La Dea”، هي الشركة القابضة المالكة لنحو 86٪ من أسهم نادي أتالانتا.

وبموجب الاستثمار الجديد، ستظل عائلة بيركاسي أكبر مالك فرد في النادي، فيما ستعكس حوكمة النادي شراكة متساوية بين المستثمرين، كما سيظل أنطونيو في منصبه كرئيس مجلس إدارة، ولوكا بيركاسي رئيساً تنفيذياً، فيما سينضم ستيفن باليوكا شريكاً في رئاسة مجلس الإدارة.

وبحسب مصادر، فإن هذه الصفقة قد قامت بتقييم نادي أتالانتا بحوالي 500 مليون يورو، علماً بأن بيركاسي كان قد استحوذ على النادي في 2010 مقابل 13 مليون يورو حين كان أتلانتا يلعب في السيريا ب. تجدر الإشارة إلى أنه وحسب أحدث تقييم لنادي أتلانتا من شركة كي بي إم جي في السنة الماضية، فإن قيمة النادي كانت تقدر بـ 364 مليون يورو.

وتهدف هذه الشراكة الاستثمارية الجديدة في تقوية النادي وإدارته بغية تحقيق تحسن على مستوى النتائج الرياضية والاقتصادية تضاف للنتائج المبهرة التي حققها النادي مؤخراً. هذا الالتزام، على حد وصف البيان الرسمي، يريد التأكيد على أن يكون مستقبل النادي أكثر عالمية، وعلى أن يزيد الوعي بالعلامة التجارية له خارج حدود أوروبا، ويزيد من إمكانية الوصول للمواهب، ويفتح الباب لشراكات وفرص تجارية أكثر، بالإضافة إلى استخدام تقنيات مبتكرة لإدارة النادي مالياً ورياضياً، مع التشديد على عدم فقدان النادي لجذوره القوية بمنطقة بيرغامو.

واستعانت عائلة بيركاسي في هذه الصفقة بمصرف بانك أوف أميركا كمستشار مالي، وستوديو غاتي بافيسي بيانكي لودوفيتشي كمستشار قانوني، وشركة ديلويت كمستشار للأعمال. من جانبهم، استعانت مجموعة المستثمرين ليغانس وكيركلاند وإليس كمسشتارين قانونيين، فيما كان الفاريز ومارسال مستشاراً مالياً، فيما تم اختيار بيرولا، زي، بينوتو وشركائهم كمستشار للضرائب.

ويعد الاستحواذ على حصة في نادي أتلانتا أحدث استثمار أجنبي في أندية الدرجة الأولى الإيطالية، ليرتفع عدد أندية دوري الدرجة الأولى بالدوري الإيطالي (السيريا آ) المملوكة لأجانب إلى 9 أندية من بينها 7 مملوكة لمستثمرين أمريكيين هي أتلانتا وجنوى وإي سي ميلان وفيورنتينا وسبيزيا وروما وفينيزيا، إلى جانب إنتر ميلان المملوك لمجموعة سونينغ الصينية، وبولونيا المملوك من مستثمر كندي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*