خزينة الكرة

كأس العالم للأندية 2013 بلغة المال

ينطلق اليوم الأربعاء كأس العالم للأندية – المغرب FIFA 2013 والتي ترعاها تويوتا إضافة لشركاء فيفا أديداس، كوكا كولا، طيران الإمارات، سوني، وفيزا.

وتستضيف المغرب نسخة هذا العام ونسخة العام المقبل. حيث يشارك في هذه النسخة 7 أندية هي الرجاء البيضاوي المغربي ممثلاً للدولة المستضيفة، والأهلي المصري عن قارة أفريقيا، غوانزو الصيني عن آسيا، بايرن ميونخ عن أوروبا، مونتيري عن أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، أوكلاند سيتي عن أوقيانوسيا، وأتلتيكو مينيرو البرازيلي عن أمريكا الجنوبية.

وباستضافة هاتين النسختين (2013 و2014) تتوقع المغرب أن تجني حوالي مليار درهم مغربي (أكثر من 120 مليون دولار) كإيرادات، في حين سيكلفها تنظيم المونديالين 700 مليون درهم (85.5 مليون دولار) تساهم الدولة فيها بمقدار 80 مليون درهم فقط (9.8 مليون دولار).

CWCSPONSORS

وتنتظر المغرب استقبال 100 ألف سائح لحضور مباريات هذه البطولة، بمتوسط انفاق 800 دولار للشخص. ونقلاً عن صحيفة الخبر المغربية، فإن وزارة الشبيبة والرياضة المغربية تنتظر أن تبلغ مبيعات التذاكر 60 مليون درهم (7.3 مليون دولار)، وهو مبلغ يبقى رهينا بضرورة حضور 150 ألف متفرج على الأقل، علما بأن آخر نسخة لهذه التظاهرة التي احتضنتها اليابان كانت قد جلبت 281 ألف متفرج، وهو رقم يمكن أن يصل إليه المغرب في حالة تأهل فريق الرجاء البيضاوي للأدوار النهائية.

ومن الطبيعي أن استضافة مثل هذه المناسبات سيتسبب بانتعتش في مداخيل المطاعم وبيع اللوازم الرياضية والتي قالت دراسة أعدتها كابيتال كونسلتنغ أنها ستبلغ 20 مليون درهم (2.5 مليون دولار). كما أنه من المنتظر أن تستقطب البطولة اهتماماً إعلامياً، فمن المتوقع أن تقوم أكثر من 120 قناة إعلامية بإجراء تقارير وبرامج عن المغرب.

الأندية والجوائز المالية

أما بالنسبة للأندية والجوائز المالية التي ستحصل عليها، فبحسب التقارير سيحصل البطل على 5 ملايين دولار، فيما سينال صاحب المركز الأخير 500 ألف دولار، وستكون الجوائز على النحو التالي:

  • البطل: 5 ملايين دولار
  • الوصيف: 4 ملايين دولار
  • المركز الثالث: 2.5 مليون دولار
  • المركز الرابع: 2 مليون دولار
  • المركز الخامس: 1.5 مليون دولار
  • المركز السادس: 1 مليون دولار
  • المركز السابع: 500 ألف دولار

تقنيات جديدة

وستستخدم خلال هذه البطولة ولأول مرة في القارة الأفريقية تقنية خط المرمى من الشركة الألمانية (GoalControl). هذه التقنية ستعمل عبر تركيب 14 كاميرا عالية الدقة وثلاثية الأبعاد لرصد تجاوز الكرة لخط المرمى من عدمه. كما في الصورة التالية:

هذه التقنية تبلغ تكلفة تركيبها حوالي 275 ألف دولار لكل ملعب، فيما تبلغ التكلفة التشغيلية لها 4,500 دولار لكل مباراة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*