خزينة الكرة

استضافة كأس العالم: ماذا تعني اقتصادياً للبرازيل وفيفا؟

خلال الأشهر الماضية استعرضنا عدة تقارير توضح فوائد عديدة تجنيها الدول اقتصادياً من خلال تأهلها ومشاركتها في كأس العالم والبطولات الكبرى، فتحدثنا عن تأهل المكسيك، وتأهل البرتغال، وتحدثنا عن استضافة المغرب لمونديال الأندية، وتحقيق أسبانيا لألقابها الأخيرة.

اليوم سنتحدث عن بعض الآثار الاقتصادية الناتجة عن استضافة البرازيل وتنظيم فيفا لبطولة كأس العالم 2014 في الصيف المقبل.

ففي تقرير أعده مركز BDO للاستشارات عن استضافة البرازيل لكأس العالم 2014، توقعت أن يحقق كأس العالم في البرازيل عائدات قياسية للاتحاد الدولي لكرة القدم تتجاوز 5 مليار دولار. مما يعني ارتفاع هذه العائدات بنسبة 36٪ عما حقق في في مونديال 2010 في جنوب أفريقيا (3.655 مليار دولار)، وبزيادة نسبتها 110٪ عما حقق في كأس العالم 2006 في ألمانيا (2.345 مليار دولار).

هذه الإيرادات تأتي بشكل رئيسي من خلال بيع حقوق النقل التلفزيوني للمونديال، وحقوق الرعاية والتسويق الخاصة به، وكذلك حقوق ترخيص المنتجات والضيافة من تذاكر وغيره، وذلك على مدار دورة الأربع السنوات الخاصة التي تسبق المونديال.

كما ذكر التقرير أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” كان قد أعلن في فترة سابقة عن توقعه بأن يساهم المونديال بأن يجني الاتحاد صافي أرباح تبلغ 1.2 مليار دولار في الدورة المالية ما بين 2010-2014، وهي ما تشكل تقريباً ضعف ما تحقق في الـ4 سنوات الخاصة بمونديال جنوب أفريقيا 2010 (631 مليون دولار)، علماً بأن 87٪ من الإيرادات التي تحققت لفيفا في تلك الفترة جاءت من خلال بطولة كأس العالم بشكل مباشر.

على جانب اخر، تتوقع ذات الدراسة أن تضيف استضافة كأس العالم في البرازيل للناتج المحلي الإجمالي للبلاد زيادة بنسبة 1٪ خلال هذه السنة.

هيئة السياحة البرازيلية بدورها تتوقع أن يتوافد 600,000 سائح لحضور مباريات كأس العالم 2014 ينفقون 2.6 مليار دولار، إضافة لـ3 ملايين برازيلي سيتواجدون لحضور المباريات وينفقون قرابة 7.9 مليار دولار، مما يعني أن إجمالي الدخل المتوقع من البطولة سيقارب الـ 11 مليار دولار وهو ما يساوي 20 ضعف ما جنته جنوب أفريقيا في 2010. علماً بأن مونديال جنوب أفريقيا بحسب صحيفة “إنترناشيونال بيزنس تايمز” لم تحقق النجاح الاقتصادي المتوقع، حيث حققت 60٪ من الإيرادات التي كانت تتوقعها، إضافة إلى أن الوافدين للبلاد لحضور البطولة لم يتجاوزوا 310 ألف زائر، فيما كانت تتوقع البلاد زيارة 450 ألف مشجع خلال فترة البطولة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*