خزينة الكرة

مدينة الملك عبدالله ضمن أغلى 10 ملاعب بالعالم

نشر مكتب “بلوري” للاستشارات ومقره البرازيل أحدث دراساته الدورية، والتي كانت تدور هذه المرة حول تكلفة تشييد وبناء الاستادات الرياضية الخاصة بكرة القدم.

وتناول التقرير في مقدمته بعض الأرقام والحقائق عن ملاعب مونديال كأس العالم 2014. وبعد ذلك عرج التقرير لاستعراض أغلى 66 ملعب تم بناؤها في العالم.

وجاءت مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة والتي افتتحت الشهر الماضي ضمن أغلى 10 ملاعب حين حلت ثامنة بتكلفة 560 مليون دولار لسعة 60 ألف مقعد، أي بمتوسط 9,333 دولار للمقعد الواحد. فيما كان ملعب ويمبلي الشهير في لندن هو الملعب الأغلى بتكلفة إجمالية 1.1 مليار دولار وسعة 90,000 مقعد بمتوسط 12,617 للمقعد الواحد.

وعمدت الدراسة إلى حصر الملاعب الجديدة فقط والتي تم بناؤها بعد سنة 2004 باستبعاد الترميمات والتحسينات. وتم التركيز فيها على الملاعب التي تتجاوز سعتها 30,000 مقعد.

ونوهت “بلوري” في تقريرها إلى أنها تجنبت الدخول في بعض التفاصيل والعوامل التي يجب أخذها بالاعتبار عند مطالعة الأرقام، مثل فرق العملة، والتضخم الذي يجب أن يؤثر عند مقارنة ملاعب حديثة بأخرى شيدت قبل سنوات. وكذلك تكلفة المعيشة في البلدان المختلفة. إضافة إلى مستوى التقنية الموجودة في هذه الملاعب والتي قد تكون ساهمت في رفع أو خفض تكلفتها. وتوفر كبائن خاصة والتي ستكلف مصاريف أكبر لتشييدها وتجهيزها مقارنة بالمدرجات العادية.

وأظهرت نتائج التقرير إلى أن الـ66 ملعب التي بنيت في آخر 10 سنوات بسعة تتجاوز الـ30 ألف مقعد كان قد بلغ إجمالي تكلفة تشييدها 17.2 مليار دولار، وكان متوسط سعتها 44,510، أي أن متوسط تكلفة المقعد الواحد فيها هو 5,841 دولار.

وعند النظر لمتوسط التكلفة خلال الـ10 سنوات نجد أن التكلفة زادت في السنوات الأخيرة، خصوصاً مع اقتراب كأس العالم 2014 والذي ساهمت أعمال التشييد المتسارعة فيه برفع متوسط تكلفة المقعد الواحد إلى 7,420 دولار للمقعد الواحد كما هو واضح من خلال الرسم البياني التالي الذي يقارن بين متوسط تكلفة المقعد خلال فترات محددة بالخطوط الزرقاء مقارنة بمتوسط كامل الفترة (الخط البرتقالي).

Average Cost per Seat

ولا غرابة في أن تتركز النسبة الأكبر من الملاعب الجديدة وملاعبها في أوروبا والأمريكيتين. إذ تتواجد 74٪ من الملاعب الجديدة فيها، و77٪ من التكلفة المدفوعة على الملاعب الجديدة دفعت في هاتين المنطقتين الجغرافيتين. والجدول التالي يوضح بشكل مفصل توزيع الملاعب وتكلفتها بحسب القارة.

Stadium Cost by Region

أخيراً، الجدول التالي يوضح قائمة الملاعب الـ10 الأغلى، وتظهر مدينة الملك عبدالله الرياضية في الترتيب الثامن. علماً أن مقياس الترتيب هو متوسط تكلفة المقعد الواحد.

Top10Stadiums

لمن أراد مشاهدة كامل التقرير (بالبرتغالية)، الرجاء الضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*